اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
من زهده صلى الله عليه وسلم
تاريخ الإضافة: الثلاثاء 1 ربيع الآخر 1426هـ

 

من زهده صلى الله عليه وسلم

 

     قال الله تعالى: {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى} .

       وعن عمر بن الخطاب في حديث إيلاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه ألا يدخل عليهن شهراً ، واعتزل عنهن في عُلية ، فلما دخل عليه عمر في تلك العُلية ، فما فيها سوى صُبرة من قرظ وأهبةٍ وصُبرة من شعير ، وإذا هو مضطجع على رمال حصير ، وقد أثر في جنبه ، فهملت عينا عمر ، فقال: مالك ؟ قلت يا رسول الله أنت صفوة الله من خلقه ، وكسرى وقيصر فيما هما فيه ، فجلس مُحمراً وجهه ، فقال: أوفي شك يا ابن الخطاب ؟ ثم قال: أولئك قوم عُجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا .

          وفي رواية مسلم: ( أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ، ولنا الآخرة ؟ فقلت: بلى يا رسول الله ، قال: فاحمد الله عز وجل .

     وعن علقمة عن ابن مسعود قال: اضطجع رسول الله على حصير ، فأثر الحصير بجلده ، فجعلت أمسحه وأقول: بأبي أنت وأمي: ألا آذنتنا فنبسط لك شيئاً يقيك منه تنام عليه ؟ قال: (مالي وللدنيا ، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها) .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالي وعندي منه شئ إلا شيئاً أرصده لدين) .

     وعن عمرو بن الحارث رضي الله عنهما قال  ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً ولا درهماً ، ولا عبداً ولا أمة ، ولا شيئاً إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها ، وسلاحه ، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة .

 

     جوعه صلى الله عليه وسلم

     وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أو ليلة ، فإذا هو بأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقال: ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة.؟ قالا: الجوع يا رسول الله. قال: وأنا والذي نفسي بيده أخرجني الذي أخرجكما ، قوموا. فقاموا معه فأتوا رجلاً من الأنصار ، فإذا هو ليس في بيته ، فلما رأته المرأة قالت: مرحباً وأهلاً. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين فلان.؟ قالت: ذهب يستعذب لنا الماء إذ جاء الأنصاري فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ثم قال: الحمد لله ما أحد اليوم أكرم أضيافا مني ، فانطلق فجاءهم بعذق فيه بسر وتمر ورطب وقال: كلوا ، وأخذ المدية فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إياك والحلوب. فذبح لهم فأكلوا من الشاة ومن ذلك العذق وشربوا فلما أن شبعوا ورووا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما: والذي نفسي بيده لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة.

 

     عيشه صلى الله عليه وسلم:

     قال الله تعالى: {وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى}

          (أي كنت فقيراً ذا عيال ، فأغناك الله عمن سواه) .

     وعن عائشة أنها قالت: إن كنا آل محمد  ، ليمر بنا الهلال ، ما نوقد ناراً ، إنما هما الأسودان، التمر والماء ، إلا أنه كان حولنا أهل دور من الأنصار ، يبعثون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن منائحهم ، فيشرب ويسقينا من ذلك اللبن .

     وعن أنس قال: ما أعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رأى رغيفاً مرققاً ، حتى لحق بالله ، ولا شاة سميطاً ـ أي: مشوية ـ  بعينه قط .

     وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتلوى من الجوع ، ما يجد ما يملأ من الدقل بطنه .(الدقل: ردئ التمر) .

     وعن أنس رضي الله عنه أنه مشى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بخبز وإهالة سنخة ـ دهن متغير الرائحة يؤتدم به .ـ ، ولقد رهن درعه عند يهودي ، فأخذ لأهلـه شعيراً ، ولقد سمعته ذات يوم يقول: ( ما أمسي عند آل محمد صاع تمر ، ولا صاع حب) .

     وكان يبيت الليالي المتتابعة طاوياً وأهله ، ولا يجدون عشاء وكان أكثر خبزهم الشعير.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم منذ قدموا المدينة – ثلاثة أيام تباعاً – من خبر بر ، حتى مضى لسبيله (أي مات) .

     وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً) (أي ما يسد الجوع) .

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
women who cheat with married men open cheater
women who cheat with married men open cheater
why women cheat in relationships website how many guys cheat
read read
read read
read read


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب