اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
الطريقة النقشبندية
تاريخ الإضافة: الأربعاء 5 رجب 1426هـ

 

الطريقة النقشبندية

 

     يدعي النقشبنديون سنداً لطريقتهم إلى رب العزة ، وعنه جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم ، إلى أبي بكر الصديق ..... إلى يومنا هذا ، مع خلاف وتعارض وتكذيب لبعض الأسانيد ، كل يدعي كذب الآخر.

     وسميت (نقشبندية) نسبة إلى محمد بهاء الدين نقشبند ، الذي ولد سنة (717 هـ) في قصر العارفان - قرية من قرى بخارى على فرسخ منها - وعرفت الطريقة به ؛ لأنه قصر الذكر فيها على الذكر الخفي القلبي ، وقد كانوا قبلة يجتمعون للذكر جهراً ، وإذا انفردوا ذكروا خفية ، فلما تلقى سنة (791 هـ) ، وكانت تنسب قبلة إلى الشيخ عبد الخالق الغُجدواني ، ولذلك سميت بالغجدوانية ، وسميت أيضاً بعد ذلك بالفاروقية نسبة إلى أحمد الفاروقي السرهندي ، وعرفت في بلاد الشام أيضاً بالخالدية ، نسبة خالد النقشبندي دفين دمشق ، وهو الذي نشرها في هذه البلاد، بعد أن رحل إلى بلاد الهند لتلقيها من عبد الله الدهلوي.

 

    من عقائد النقشبنديين:

     يعتقد النقشبنديون عامة والأحباش خاصة أن المؤسس الأول للطريقة النقشبندية هو أبو بكر الصديق. وكان يستعمل طريقة الذكر النقشبندية بحبس النفس ولا يتنفص إلا في الصباح وكان الناس يشمون رائحة اللحم المشوي فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الرائحة كبد أبي بكر من كثرة ذكره لله. (إرغام المريد للكوثري صفحة:30 وانظر مجلة منار الهدى: 16/20)

     ويعتقدون أن من لم يسلك طرقة فهو على خطر من دينه.

(نور الهداية والعرفان صفحة: 41)

     ويعاملون مشايخ الطريقة الأموات معاملة الأحياء في الاستغاثة وتلقي فيوضات النور والهدى منهم ومبايعتهم وأخذ العلم عنهم ، كل ذلك وهم في قبورهم.

     ويعتقدون أن الصلة بالله إنما تحصل بالتقرب إليه بوضع صورة الشيخ في مخيلة المريد وبين عينيه عند ذكر الله.

     وهذه الصلة تسمى الرابطة . وهي أوثق وأعظم تأثيراً من الرابطة التي يؤديها المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة.

     ولا يقتصر شيوخ الطريقة على الإنس بل من الحيوانات شيوخ الطريقة كالفرس والهرة والفهد والنحلة والبازي. قال صاحب الرشحات: "وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ ، ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم الفرس فإن عبادته عجيبة ، فما استطعت أن أتصف بعبادتهم" وزعم أن السالكين يرون الله بالطريقة التجلية فيرون الله في جميع الأشياء من إنسان ونباتات وحيوانات بل ويتجلى الله في شكل فرس (البهجة السنية ص6 رشحات عين الحياة ص133 لعلي الهروي) . فالله عندهم يتشكل ويظهر بأشكال مختلفة.

     بل وذكروا أن الله يصلي (السبع أسرار في مدارج الأخيار صفحة: 83)

     وفي الوقت الذي يعتقدون فيه أن الله ظل:يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرى له ظل لا بالدليل ولا بالنهار لأنه نور محض (نور الهداية والعرفان: 24)

     ويزعم النقشبنديون أن بهاء الدين نقشبند (مؤسس هذه الطريقة) كان يقول للرجل "مُت" فيموت ثم يقول له "قم حياً" فيحيا مرة أخرى"

(المواهب السرمدية: 133 الأنوار القدسية: 137 جامع كرامات الأولياء: 1/146)

     ويحكون أن شيخه علمه أن يطلب المدد من كلاب الحضرة النقشبندية ويخدمهم بإخلاص وأنه اجتمع مرة بكلبِ وحرباء ، فحصل له من لقائهما بكاءً عظيماً وسمع لهما تأوهاً وحنيناً فاستلقى كل منهما على ظهره ، ورفع الكلب قوائمه الأربع إلى السماء وأخذ يدعوا الله ، وكذلك فعلت الحرباء والشيخ واقفٌ يقول: آمين ، يؤمِّنُ على دعاء الكلب والحرباء

(المواهب السرمدية: 118-119 الأنوار القدسية: 130)

     وأن رجلاً سلَّم عليه فلم يرد عليه السلام ثم أعتذر إليه بعد ذلك بأنه كان مشغولاً بسماع كلام الله (المواهب السرمدية 130 ،الأنوار القدسية: 135)

     "وحين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن إلى السماء ووقع في الدين فتور" (الأنوار القدسية: 207 ، المواهب السرمدية: 231-232)

 

    كرامات مشايخ الطريقة

     كان الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي يقول "كثيراً ما كان يُعرجُ بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه ، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... قال: "وأعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي" (المواهب السرمدية 184 الأنوار القدسية 182)

     قال: "وكانت الكعبة تطوف به تشريفاً له" (المواهب السرمدية 185 الحدائق الوردية 180 البهجة السنية: 80)

     وكان أحد مشايخهم واسمه عبد الله الدهلوي يقول: "كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين"

(المواهب السرمدية 185 الأنوار القدسية 213)

     وكان الشيخ عبيد الله أحرار ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر" (جامع كرامات الأولياء 2/236 ،الأنوار القدسية 177)

     ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة.

(شفاء العليل ترجمة القول الجميل: 104)

     وأما الشيخ محمد المعصوم فقد كان غوثاً يستغيث به الناس ويصفونه بحضرة (القيوم) فقد سقط أحد مريديه عن فرسه في الصحراء ، قال:فاستغثت بحضرة (القيوم) فحضر بنفسه وأيقظني" ، وكذلك أشرف آخر من أتباعه على الغرق فاستغاث به فحضر في الحال وأنقذه.

     وكان يغيث الناس في أقصى الأرض وهو جالس في مكانه. فقد استغاث به رجل في سفينة كانت تغرق فمد الشيخ يده وانتشل السفينة وهو في بيته أمام أصحابه الذين رأوا فجأة أن كُمّه صارت مبللة بعد أن رأوه يمدها في الهواء"

(جامع كرامات الأولياء 1/199 المواهب السرمدية 210-213 الأنوار القدسية 195)

     وكان الشيخ بهاء الدين نقشبند يجتمع بأرواح سلسلة المشايخ النقشبندية وأخذ العهد والولاية والتكليف منهم في المقبرة. (المواهب السرمدية 113)

     وتلقن الذكر الخفي من روحانية الشيخ عبد القادر غجدواني ، وهذا ليس عجيباً فإن الروحانيات تجتمع بعد الممات وهو عالم اللاهوت الخارج عن عالم الأجسـام"

(الأنوار القدسية: 7)

     وقال الكردي " ولما مات الشيخ بهاء الدين نقشبند بنى أتباعهُ على قبره قبة عظيمة وجعلوه مسجداً فسيحاً" (المواهب السرمدية 142)

     قال: "ولم يزل يستغاث بجنابه ويُكتحل بتراب أعتابه ويُلتجأ إلى أبوابهِ"

(الأنوار القدسية 142)

 

    النقشبنديون يعلمون الغيب

     والنقشبنديون يثبتون لمشايخهم علم الغيب ، في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب الرشحات عن أولياء النقشبندية أنه قال: "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب" ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي. (رشحات الحياة: 153 المكتوبات الربانية للسرهندي: 106)

     وإما إثبات علم الغيب لأنفسهم فقد قال الدهلوي: "وللنقشبندية تصرفات عجيبة من التصرف في قولب الناس" (شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104)

فمن ذلك تصرف الشيخ عبد الله الدهلوي تصرفه في باطن المريدين وإلقاء الفيوضات والأسرار في صدورهم.

     ومن كراماته أيضاً أن زوجة أحد أصحاب هذا الشيخ قد مرضت ، فالتمس من حضرته أن يدعوا الله تعالى بتخفيف مرضها فلم يفعل ، فألح عليه ، فقال له: لا تبقي هذه المرأة أكثر من خمسة عشر يوماً ، وبقدرة الله تعالى توفيت يوم الخامس عشر" (المواهب السرمدية 249و251 جامع كرامات الأولياء 2/129 الأنوار القدسية 216و217)

ولم يكن من خاطر في قلوب الناس إلا ويطلع عليه. (المواهب السرمدية 173 الأنوار القدسية 175 جامع كرامات الأولياء 2/140)

     وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: "أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي"

(ارغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية 39)

     وكان الشيخ عبد الله الخاني يخبر بالأمور قبل وقوعها وكان لا يسأل أتباعه عن أحوالهم وإنما يخبرهم عنها (جامع كرامات الأولياء 1/222-223)

     وخطر ببال أحد الواقفين أمام الشيخ محمد سيف الدين الفاروقي أن هذا الشيخ متكبر فعرف ما في قلبه وقال له: "تكبُّري من تكبر الحق تعالى" (المواهب السرمدية 215 الأنوار القدسية 200 جامع كرامات الأولياء 1/204).

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
women who cheat with married men open cheater
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
read here reasons people cheat
married men cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
cheats my husband cheated read
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
I cheated on my girlfriend click click
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
read read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب