اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
ماهي الطريقة البرهانية ؟
تاريخ الإضافة: الأربعاء 5 رجب 1426هـ

اقرأ بقلب مفتوح: ما هي الطريقة البرهانية ؟

* الشيخ محمد مصطفى عبد القادر.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

اعلم أخي المسلم بأن من أعظم الفتن التي ابتلي بها المجتمع المسلم ما يسمى بالتصوف أو الفكر الصوفي، ذلك الفكر الذي يعمل على هدم الإسلام باسم الإسلام، وقد انخدع به كثير من المسلمين منهم من ينتسب إلى العلم وكثير منهم لا يعلمون، وهذه سلسلة رسائل تحت شعار احذروا التصوف نكشف فيها عن مخالفات الطرق الصوفية للشريعة الإسلامية من خلال كتبهم ونبين الأدلة من الكتاب والسنة على بطلانها استناداً على قوله تعالى: (( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))[الإسراء:81] وكل ذلك بإيجاز شديد غير مخل بالهدف المنشود، والله نسأل القبول والهدى والسداد، وهذه مخالفات الطريقة البرهانية للشريعة الإسلامية.

المخالفة الأولى:

يزعم محمد عثمان عبده البرهاني شيخ الطريقة أن ملك الموت عزرائيل قال له أنه لا يقبض روح من قرأ ورد البرهانية المسمى بالحزب السيفى !! وذلك في كتابه قبس من نور لمؤلفه محمد عثمان عبده البرهاني ص 74 –75 حيث يقول : ((ذهب أحد المريدين إلى المستشفى للعلاج وذهبت له ومعه أحد أبناء الطريقة فقلت إن هذا الفتى من أقاربي اعتنى به فلن أستطيع أن أعوده كل يوم فجاء عزرائيل ملك الموت لقبض روحه فقال له إلى أين قال أريد أن اقبض روح هذا المريد فقال لا تقبض روحه لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه فقال له ملك الموت عزرائيل إذا لم ترد موته إقرأ له الحزب السيفى من أوراد الطريقة سبع مرات كل يوم فقرأ له الحزب السيفي فرأى المريض الجنة ورتبته فيها فقال لأخيه الذي يقرأ له الحزب السيفي حفاظاً عليه من الموت أستحلفك بالله ورسوله أن تكف عن قراءتك لي الحزب السيفى لأنني أريد أن أموت فأدخل الجنة)) .

أما الرد على ذلك الإفك والدجل والسخف من وجوه متعددة :-

أولاً:- هذا كذب وافتراء في أعلى مقاماته لا يقبله عاقل ناهيك أن يكون مسلماً ويكفي في إبطاله قوله تعالى: ( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعـــى إلى الإســـلام والله لا يهدي القوم الظالمــين ) سورة الصف (7) .

ثانياً :- هل يمكن لغير الميت أن يرى ملك الموت ؟ ويكفي في إبطال ذلك الكفر قوله تعالى (فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولاكن لا تبصرون) سورة الواقعة ( 83 – 85)

ثالثاً :- هل يمكن إذا جاء أجل الإنسان أن يؤخر؟ يقول الله تعالى في إبطال ذلك الإفك ( إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون ) سورة نوح (4) ويقول أيضاً (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) سورة النحل (61) .

رابعاً :- هل يجوز لملك الموت أن يسمع كلام المريد البرهاني لأمر الشيخ وأن يترك قبض روحه ؟ يقول تعالى عن ملائكته في تكذيب ذلك الدجل والإلحاد : (عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ) سورة التحريم6 .

خامساً :- إن هذا الحزب السيفي من أوراد الطريقة البرهانية بدعة وضلاله ولا يوجد في أوراد وأذكار النبي صلى الله عليه ما يسمى بالحزب السيفى وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " رواه أبو داؤود والبيهقي .

سادساً :- هل يرى الإنسان الجنة قبل أن يموت والمريد البرهاني يزعم أنه رأى الجنة ورتبته فيها . ومعلوم أن الجنة لا يراها من كان من أهلها إلا بعد الموت وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) رواه النسائي .

سابعاً :- كيف يزعم هؤلاء المفترون أنهم من أصحاب الجنة وقد انعقد الإجماع أنه لا يشهد لأحد بنار أو جنة إلا من شهد له القرآن والسنة بذلك ، وشيوخ البرهانية وأتباعها لا يوجد دليل يفيد بذلك خاصة وأن أصل طريقتهم تختلف مع الكتاب والسنة . وقد قال الله تعالى في نفي ذلك (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) سورة النجم (32) .

المخالفة الثانية :-

 يزعم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني أن السيد علي الميرغني قبض روح أحد مريديه وقد أعادها له هو وأحياه مرة أخرى وكان النبي صلى الله عليه وسلم شاهداً وحاضراً للمشهد وذلك في كتابه "قبس من نور المبين" ص56 ، حيث يقول: "قمت بتعليم أحد المريدين في الطريقة الأوراد والإرشاد وبعثت به إلى بلدة ما يرشد وكان في هذه البلدة أبناء الطريقة الختمية فلم يعجب ذلك السيد علي الميرغني فقبض روحه فجاءني أحد الأخوان وقال لي أدركنا يا عم الشيخ فإن الرجل قبض روح أخينا فثرت ثورة شديدة وطرت أنا وعبده سبيكه بروحينا فوجدته ميتاً ومكفناً ينتظر الدفن ووجدت السيد علي واقفاً وممسكاً بروح المرشد فقلت له لماذا قبضت روح المرشد فقال أنا حر وهذا الملك ملكي أفعل فيه ما أشاء فقلت له لست حراً وأنا شريك لك في الملك قال لست شريكاً لي ، قلت أيفعل كل واحد منا ما يريد فعله ، قال نعم قلت له أتعي ما تقوله جيداً ، قال نعم أعيه جيداً فناديت سيدي إبراهيم ورفعت يدي لأضربه وأسلب ما عنده من ولاية وفي هذه اللحظة حضر مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتجفنا ارتجافاً شديداً وما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أعاد الروح للمريد فأخذ يسير هنا وهناك ثم حدثت مشكلة وهي أن الروح ترتبط بالرزق وكان السيد علي قد شطب رزقه قبل قبض روحه وهو الآن فقير يعيش على أرزاق غيره وكثيراً ما يأتي إلي فأقول له اصبر الرجل قد شطب رزقك ) إلى هنا انتهى هذا السخف والاستخفاف بعقول الأمة وهذا الكذب والافتراء الذي لم يقل به حتى إبليس وأما الرد على هذا فمن وجوه متعددة.

أولاً : إن منهج التصوف يمثل طرقا للضلالة والغي ففي هذا يقول تعالى : ( ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) سورة الأنعام( 153) وقد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود "إن على كل سبيل شيطان يدعو إليه " رواه مسلم وقد أمر الله تعالى بالاعتصام وان يكون الطريق واحد يقول تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) سورة آل عمران ( 103 ) وفي قوله تعالى : ( وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ) سورة الأنعام ( 153 ) ولكن يأبى المتصوفة إلا أن يصدق فيهم قوله تعالى : ( منيبين إليه واتقوه أقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحـون ) سورة الــــروم ( 31-32 ) والمتصوفة في منهجهم كل طائفة ترى إن طريقتها هي الصواب والأخرى على باطل والدليل على ذلك ما جاء في هذه القصة الباطلة وذلك كما يقول " لما ذهب المرشد البرهاني يبشر بطريقته في منطقة الختمية لم يعجب ذلك السيد علي ؟ فقبض روحه إلى آخر الحكاية وإلا لو كانت الطريقة البرهانية حقا فلماذا لم يعجب ذلك السيد علي .

ثانياً :- يزعم البرهاني أنه لما أخبر بقبض روح مريده طار بروحه هو وعبده سبيكة ولم يبين لنا كيف كان هذا الطيران وهو يزعم أنه طار بروحه ولا يوجد دليل لهذا النوع من الطيران في الدنيا إلا في المنام وذلك لقوله تعالى : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها ) وهو لم يقل أنه كان في المنام حتى يقول بأن هذا أضغاث أحلام ليرفع عنه الملام وبهذا يتضح بطلان ما يقوله في ادعائه للطيران .

ثالثاً :- من الذي يتولى قبض الأرواح في مفهوم الشرع ؟ أهو السيد على أم ملك الموت والجواب معلوم بالفطرة لكل مسلم بأنه ملك الموت وذلك لقوله تعالى : ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون ) سورة السجد (11) فياله من افتراء عظيم .

رابعاً :- يدعي السيد على أن الملك ملكه يفعل ما يشاء ويدعي البرهاني أنه شريك له في الملك وهذا يكذبه صريح قوله تعالى : ( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين ) سورة التكوير (29) وقوله تعالى: ( فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئٍ وإليه ترجعون ) سورة يس (83) .

خامساً :- يزعم أن السيد علي لما رفض أن يعيد له روح مريده رفع يده ليضربه ويسلب منه الولاية وذلك بحكم أنه ولي أيضاً وبهذا يفهم أن الولاية عند أهل التصوف تمثل مجتمعاً إجرامياً يضرب فيهم بعضهم بعضاً ويسلب بعضهم بعضاً وقد قال تعالى في صفات أولياءه (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) سورة آل عمران( 134) .

سادساً :- يزعم أنه في تلك اللحظة حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وردّ للمريد روحه وهذا كذب وافتراء واضح قال تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين) سورة (الصف(7) والسؤال هنا كيف ومتى التقى النبي صلى الله عليه وسلم بالسيد علي ومحمد عثمان عبده البرهاني وهذا معلوم من حيث البعد التاريخي لوفاته صلى الله عليه وسلم وبين السيد علي والبرهاني ثم إنه معلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لن يقوم من قبره إلا في يوم القيامة ، وهذا لما ورد في حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أنا أول من تنشق الأرض عن جمجمته يوم القيامة ولا فخر " رواه أحمد

سابعا:- يزعم البرهاني أنه أعاد لمريده روحه وهذا أيضاً من جنس الكذب والافتراء إذ أن الميت إذا مات فلا سبيل لرجوعه لدنيا وهذا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى وذلك في قوله : (ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون ) سورة يس (31) ولقوله تعالى أيضاً : ( وكم أهلكنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا) سورة مريم (98) .

ثامناً :- يزعم البرهاني أن السيد علي شطب رزق مريده فهل السيد هو مقسم الأرزاق يقول تعالى في إبطال ذلك الكفر ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) سورة الذاريات (58) ويقول : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى ) طه 132 ويقول تعالى ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كلٌ في كتابٍ مبين) سورة هود(6) .

 

تاسعاً :- يزعم البرهاني أن مريد بعد أن اعيدت له روحه مرة أخرى بعد موته وشطب رزقه يعيش على أرزاق غيره ، والسؤال هنا لمحمد عثمان عبده البرهاني هل تلك الأرزاق من الناس خارجة عن دائرة الرزق أم أنها تندرج تحت مسمى الرزق ، فإن كان لايدري فتلك مصيبة وإن كان يدري فالمصيبة أعظم .

 

المخالفة الثالثة :-

يزعم محمد عثمان عبده البرهاني أن الشيخ إبراهيم الدسوقي تكلم مع الله في عالم الأرواح وطلب منه أن يزيد له في جسمه حتى يملاً النار وحده ولا يدخلها أحد وذلك في كتابه تبرئة الذمة في نصح الأمة لمحمد عثمان البرهاني ص 314 " حيث يقول وطلب سيدي إبراهيم الدسوقي في عالم الأرواح أن يزداد له في جسمه فزيد ثم طلب أن يزداد أكثر فأكثر فزيد وهكذا حتى سأله الجبار جل وعلا عما يريد من كبر جسمه فقال يارب أنت قلت وقولك الحق في كتابك العزيز (لأملان جهنم من الجنة والناس أجمعين) وأنا أريد أن أملأ جهنم لوحدي حتى لا يصلاها أحد فقال جل وعلا أتتكرم على كريم يا إبراهيم إنا شفعناك في سبعين ألف مع كل فرد منهم سبعون ألفاً وكل هذا غير من أخذ طريقتك وغير من دخل مقامك وزارك "

أولاً :- ادعاءه أن الله تكلم مع إبراهيم الدسوقي في عالم الأرواح وهذا بعد انتقاله من الدنيا فإذا اتفقنا جدلاً على أن هذا قد حدث فمن الذي أخبر محمد عثمان عبده البرهاني بما كان في ذلك العالم بين الدسوقي وبين الله كما يزعم . إن هذا يمثل منتهى الوضوح في الكذب وقد قال تعالى ( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين) سورة الصف (7) .

ثانياً :- ماذا يمثل إبراهيم الدسوقي أهو ملك أم رسول حتى يكلمه الله ؟ يقول الله تعالى في إبطال ذلك : ( وما كان لبشرً أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم) سورة الشورى 51

ثالثاً :- ما طلبه إبراهيم الدسوق من الله أن يزد له في جسمه أكبر فأكبر حتى يسأله الله عن سبب طلبه يمثل إتهاماً لله عز وجل بالجهل تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا قال تعالى : ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) سورة الملك 14 وقال تعالى : ( وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى ) سورة طه 7 .

رابعاً :- سؤال إبراهيم الدسوقي لله كي يملأ النار وحده وهو يعلم أن الله قال وقوله الحق : (لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) يمثل سوء ادب مع الله في آداب السؤال ويمثل أيضاً جهل الدسوقي . هذا لأن الله إذا وعد وعداً فإنه لا يخلفه وذلك لقوله تعالى : ( إن الله لا يخلف الميعاد) وإذا قال قولاً فإنه لا يبدله وذلك لقوله تعالى : ( ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد ) سورة ق 29

خامساً:- يزعم البرهاني أن الله شفع إبراهيم الدسوقي في سبعين ألفاً وهذا كذب وافتراء يلعب به شيوخ المتصوفة على كثير من البسطاء وضعاف العقول فإن الشفاعة من أحكام القيامة وقبل قيام الساعة لا يعلم الشافع من المشفوع فيه إلا من شهد له القرآن والسنة بذلك من النبيين وغيرهم في مقام العموم والدليل على أنها يوم القيامة ما جاء عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أول شافع ومشفع يوم القيامة ولا فخر " رواه مسلم ولن تكون إلا بعد تحديد الله للشافع والإذن له والرضى عن المشفوع فيه وذلك لقوله تعالى ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) سورة البقرة 255 ولقوله تعالى ( وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) سورة النجم 26 .

المخالفة الرابعة :-

أباطيل التمائم والأحجبة عند المتصوفة وعند أهل الطريقة البرهانية يقول محمد عثمان عبده البرهاني شيخ الطريقة في كتابه قبس من نور ص 89 ، وحدث أن جماعة من الرجال زاروا الكباشي وكان ولياً من أولياء الله وطلبوا منه حجاباً فقال لأحدهم أحضر لي ورقة فأحضر له ورقة فكتب فيها الكباشي الروب الروب (اللبن) وملأ الورقة بكتابه هذه الكلمة ولم يكتب بسم الله الرحمن الرحيم ولا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا بهؤلاء الجماعة يسيرون فوق الماء بأقدامهم . ويقول في ص 83 – 84 في نفس المصدر : فمثلاُ أنا محمد عثمان البرهاني قرأت الاسم ورددته مرات كثيرة فتنزلت ملائكة هذا الاسم بعد ستين سنة ثم أبرمت اتفاقاً فعندما أعطى هذا الاسم لمريد من المريدين فبدلاً أن تنزل عليه الملائكة بعد ستين سنة كما فعلت أنا فإنها ستنزل عليه بعد خمس عشرة سنة وعندما تقرأ الاسم الإلهي واحداً وأربعين يوماً تنزل عليك ملائكة الاسم وتستطيع أن تسخر ملائكته وتتعامل معها إلى أن يقول وقد جاءني أحد الجيران يشكو من كثرة عدد السارقين فرسمت له حجاباً وقد سرقت بقرته وقلت له ما عليك إلا أن تقرأ هذا القسم وسيأتي إليك الملك طارش وهو :" يا معشر الجن يا معاشر العمار فلان بن فلان من سيدي إبراهيم أخذ القسم بإذن من شيخه من سيدي إبراهيم من النبي صلى الله عليه وسلم لخدمة الطريقة أو لخدمة نفسه فبايعوه بالخدمة والطاعة فأخذ الرجل الحجاب وعلقه داخل الحجرة فعادت البقرة المسروقة إلى حجرته " هذا في ص 86 -87 من لكتابه قبس من نور لمحمد عثمان عبده البرهاني .

وأما الرد على ذلك الإفك المبين وتلك الشعوذة والضلال فمن وجوه :

أولا: إن شريعة الإسلام قد جعلت تلك التمائم والأحجبة من أنواع الشرك لأنها تتنافى مع عبادة التوكل والإيمان بالقدر حيث يقول تعالى: ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) سورة التوبة 51 ويقول تعــالى أيضــــاً ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير ) الأنعام 17 ومن هنا كان قوله صلى الله عليه وسلم من حديث بن مسعود (إنما الرقى والتمائم والتولة شرك) رواه أبو داود وفي رواية أخرى عن عقبة بن عــــامر أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من تعلق تميمة فلا أتم الله له) رواه أحمد .

 

ثانياً :- إن جميع هؤلاء المتصوفة من أتباع الشيوخ يعلقون التمائم المغلفة بجلود سميكة ولا يعلمون ما كتب فيها وهي تحتوي على مثل هذا الدجل كما في الحجاب الذي كتب فيه الشيخ الروب الروب وقد يخلطون بعض الآيات القرآنية مع بعض الكلمات الشيطانية وقد أوضح محمد عثمان البرهاني أنواعاً من الاحجبة والتمائم في كتابه تبرئة الذمة ص 290 ورسم صورة لحجاب أي التميمة مكتوب فيها (الحمد لله رب العالمين جبروت بحق صرف است غير المغضوب عليهم ولا الضالين ملك أهل جسم دوذخ اهل شقاوات واخترامات) وهذا كله من تلبيس الحق بالباطل ومن أنواع السحر التي توحي به الشياطين لهؤلاء المضلين .

ثالثاً :- يزعم هذا المفتري البرهاني انه تنزلت عليه ملائكة وعقدت معه إتفاقاً للتعامل مع الأحجية والتمائم وأن هناك ملكاً يقسم عليه بعد تعليق الحجاب بالقسم المذكور وان اسمه طارش يأتي لمساعدة صاحب الحجاب.

ويكفي أن يرد على ذلك الضلال بقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين ) سورة الصف 7 ، وأن الملائكة عالم غيبي نؤمن بوجوده ولانراه وذلك في حديث أركان الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته.. الى آخر الحديث ) رواه مسلم وإنهم لا يمارسون ذلك الدجل والباطل لقوله تعالى : (ولا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ) سورة التحريم 6 ، وليعلم الشيخ البرهاني وجميع من يصدق ذلك أن من يزعم محمد عثمان البرهاني عقد معهم اتفاقاً للأحجبة بما فيهم من زعم أنه من الملائكة وأن اسمه طارش ما هو إلا شيطان رجيم كما قال تعالى ( شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ) (الأنعام 112)

وكما قال تعالى أيضاً ( وإن الشياطين ليوحون إلى أولياءهم ليجادلوكم ولئن أطعتموهم إنكم إذا لمن المشركون) سورة الأنعام 121.

 

المخالفة الخامسة :-

أوراد وأذكار شيطانية في منهج الطرية البرهانية . إنه من المعلوم أن الله تعالى قد أمر بعباده الذكر فقال ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا ) سورة الأحزاب(41-42) وقال تعالى . والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ) سورة الأحزاب 35 ولكن الذكر يتأسى فيه بالنبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) سورة الأحزاب 21وذكر النبي صلى الله عليه وسلم معروف كان عبارة عن تلاوة القرآن والتسبيح والإستغفار والصلاة عليه ولكن الصوفية يختلفون معه ويخترعون أوراداً ما أنزل الله بها من سلطان ليس لها معنى وهي وحي شياطينهم قد كشفنا عنها من خلال هذه الرسائل ومن أذكار الطريقة البرهانية الباطلة والتي هي من تلبيس إبليس ما جاء في كتاب مجموعة أوراد الطريقة البرهانية تأليف الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهاني ص 210 في الحزب الكبير يقول الذكر " الم نووا فلووا عما نووا ثم لووا عما نووا فغمط فوقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم الينا لا وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فهم لا .)

 

وفي صفحة 28 يقول الذاكر ( وكان الله قوياً عزيزاً بها بها بها بهيا بهيا بهيا بهيات بهيات بهيات القديم الأزلي . وفي صفحة 26 يقول الذاكر البرهاني (وكرب كدٍ كدٍ كردد كردد كرده كرده ده ده ده الله ) والناظر لهذه الأباطيل يجد فيها آيات من سور مختلفة غير مرتبة كما رتبت في كتاب الله العزيز حيث توجد كل آية في سورتها وهذه مخالفة لهدى النبي صلى الله عليه وسلم في ترتيب القرآن وما أجمعت عليه الأمة أما تلك الطلاسم الأخرى فما هي إلا من وحي الشياطين ونعوذ بالله من شر الشياطين فهذه بعض مخالفات الطريقة البرهانية والله نسأل السداد والقبول .وأن يثبتنا على دينه وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
women who cheat with married men open cheater
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
الخميس 8 محرم 1434هـ الموافق:22 نوفمبر 2012م05:11:14 بتوقيت مكة
سلمان المصري 
الحقيقة أن حال التعميم في الحكم على التصوف من خلال إظهار مقالات و سلوكيات فرق من الناس تدعي الإنتساب إليه و هو منه براء صار حالا مقززا و يشبه تماما التجني على الإسلام من خلال إظهار عورات و تشوهات المسلمين و هي حيلة سخيفة لا يلجأ إليها إلا من أراد الباطل من خلال التحكم في الحق. هذه حيلة معروف بها ابليس و من على شاكلته ممن ينتمي إليه بالتبعية الكبرى (عباد الشيطان) و بالتبعية الوسطى (عباد الدنيا و اللذة) و بالتبعية الصغرى (مغفلو المسلمين الذين يتلاعب بهم ليل نهار من حيث لا يعلمون لهدر الإسلام و نقض عراه من خلال تجفيف المنابع و قطع آصرة الأمة بمصابيح الهدى منها و فيها.).
فرق كبير بين أن نقول {صوفية} و أن نقول {تصوف} و من لا يدرك هذا الفرق فأحيله إلى الفرق الكبير بين أن يقال {مسلمين} و أن يقال {إسلام} و كذا الفرق الكبير بين أن يقال {سلف} و أن يقال {سلفية} و أن يقال {سلفيون}.
السبت 22 ذو الحجة 1432هـ الموافق:19 نوفمبر 2011م09:11:13 بتوقيت مكة
الاء 
مااتخيل انو البرهانيه كده.
الأحد 18 ذو القعدة 1432هـ الموافق:16 أكتوبر 2011م11:10:30 بتوقيت مكة
مصعب محمديس 
الصوفيه ضلال مبين وجهل بالدين
السبت 17 ذو القعدة 1432هـ الموافق:15 أكتوبر 2011م12:10:13 بتوقيت مكة
عبد الله الرفاعى 
نحن ننكر ما أنكره الشرع 0ولكن هناك امورا لا يعلمها الا اهلها0 وهى ايضا مقيده بالشرع الحنيف 00فمهما كان من كشف قد يتداخل الشيطان فيه 0لا عصمة فيه0 فالعصمة فى التمسك بالسنة المحمدية0هذه هى عقيدة الصوفية السنية أيها الوهابيون المتألهون على الله دعو الملك للمالك
الثلاثاء 6 ذو القعدة 1432هـ الموافق:4 أكتوبر 2011م08:10:39 بتوقيت مكة
محمد عبدالباقى جسار 
يايا مسلماالا تفهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم(تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلو بعدى ابد كتاب الله وسنته)
الخميس 4 رمضان 1432هـ الموافق:4 أغسطس 2011م02:08:11 بتوقيت مكة
محمد احمد الجرف 
حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا شيخ الله يسامحك وعندما تصل الى علم >لك الرجال تكلم عنهم حيثما شئت
الخميس 5 شعبان 1432هـ الموافق:7 يوليو 2011م06:07:05 بتوقيت مكة
حامد 
نشكرمحمد مصطفى على نشرالطريقةالبرهنيةواحبان اقول لكل من علق بلباطل كلام مولاناالشيخ محمدعثمان عبدةالبرهانى لاينال الناس منكم حيث مدح او زم
الأحد 3 رجب 1432هـ الموافق:5 يونيو 2011م07:06:51 بتوقيت مكة
حماده مايو 
بس انا شايف وعارف غير كدا عن الطريقه البرهانيه خالص بيذكروا الله فقط وكمان بيصلوا الوقت بوقتوا
وبيتبعوا الرسول وبيوصلوا السلم درجه ردجه فالرحمن فسال به خبير صح :؟
الأثنين 14 جمادى الأولى 1432هـ الموافق:18 أبريل 2011م12:04:33 بتوقيت مكة
محى نصار 
للاسف الشديد عندنا هذه الفرقة الضالة المضلة والحمدلله هم قلة قليله جداوفى انحصارشديد وليس لهم قيمة
الأثنين 15 ربيع الآخر 1432هـ الموافق:21 مارس 2011م08:03:58 بتوقيت مكة
محمد ابن ابراهيم ابن الجماجموني (... 
ياعباد الله اعلموا ان الملك لله ونحن جميعا وأولياء الله نعبد الله ونحن جميعا امة رسول الله وعليكم ان تقرأو جيدا عن أولياء الله الصالحين واعرفو جيدا ان كلمة تصوف تعني (ت : تقوي ص: صفاء
الواو : ود الفاء: فناء وتزودو
بحفظ ايات القرآن الكريم وبآحاديث النبي
الكريم صلي الله عليه وسلم
الامي الكريم وصلي الله علي سيدنا محم
الأربعاء 5 ربيع الأول 1432هـ الموافق:9 فبراير 2011م03:02:58 بتوقيت مكة
awad 
جزاك الله خيرا يا الشيخ نعم الضلالين كتروا ونسال الله ان يهديهم --
الجمعة 8 صفر 1432هـ الموافق:14 يناير 2011م11:01:29 بتوقيت مكة
محمد 
اتقى الله فيمالا تعلم
الجمعة 1 صفر 1432هـ الموافق:7 يناير 2011م09:01:50 بتوقيت مكة
محمود المصري 
السلام عليكم
أولا: شيخنا الفاضل محمد مصطفى عبد القادر. جزاك الله خير الجزاء على كشف عورة الباطل لكي يحذره المسلمون
ثانيا: اسمحو لي أن أرد على الأخ عبد الله الذي علق عى كلام الشيخ محمد مصطفى عبد القادر ونص تعليقه هو"بسم اللة الرحمن الرحيم
انت اكلمت على الطريقة البرهانية بطريقة غريبة وانا وا اعوز بى اللة من من انا كيف تقول هذا الكلم وانت لم ترة وا تعيش فى ذكر اللة او تنعم بى فضل الذكر الصحيح الذكر اول القران الكريم وا ذكر اسم اللة وانت هل تعلم انو هوووووو ا اللة يعطى الملك لمن يشاء وا ينزع الملم من مني يشاء "
****أقول له : يا أخي صحح اسمك أولا فأنت كتبت اسمك عبد اللة يعني عبد اللات وليس عبد الله ثم تقول للشيخ أنه تكلم عن الطريقة بشىء غريب أي شىء غريب وعندنا أناس في بلدتنا صوفية برهانيةوالله شهيد على أنهم كانوا يصلون مع المسلمين في المسجد وبمجرد انضمامهم للبرهانية تركوا المسجد والصلاة إلا الجمعة وشهد عليهم والد وأخ أحدهم بذلك بل وأخذوا يحذرون الشباب من المسجد رغم أن المسجد تابع لجهة رسمية .
ثم أني سمعت أحدهم بأذني يشتم عالما جليلا من علماء الأزهر بلفظ قذر
ثم أنهم يشربون الدخان ويحذرون الناس من سماع العلماء ومن سماع قناة المجد التي لا تبث فكرا ولا غيره لا تبث غير كلام الله عزوجل.
فالأزهر وعلماءه وسائر علماء المسلمين على حق بل ويجب عليهم التحذير من هذا الفكر الشيطاني.
أما الرد على الأخ ماهر أسأل الله أن يهديه .
فأقول له يا أخي أقسم بالله أننا نعترف بالأولياء الصالحين وبكراماتهم لكن من هو الولي وما ؟هي الكرامة ؟ فهناك فرق بين أولياء الله وأولياء الشيطان!!!
هل من يترك الصلاة ويسب الدين هو ولي الله عندالصوفية؟ هل من يمشي عاريا وهيئته قذرة هو ولي الله؟!!! هل من يعيش متسولا ينتظر يدا ممدودة إليه بقطعة خبز وهو كسولا خاملا هو ولي الله؟!!
ولي الله يا أخي هو من والى الله أي ناصر الله ونصر دينه وعمل بما يحبه الله وسوله وانتهى عما نهى عنه الله وسوله صلى الله عليه وسلم.
ألم يكن الصحابة أولياء؟!!! ألم يكن التابعين أولياء؟!!ألم يكن الأئمة الأربعة أولياء؟!! فهل كانوا يفعلون الرقص والحضرة الصوفية والأذكار الصوفيةالتي ما أنزل الله بها من سلطان.
اقرأ إن شئت:
الحضرة الصوفية هل هي شرعية ؟
http://www.saaid.net/feraq/sufyah/shobhat/04.htm
الأزهر يحذر من الطريقة البرهانية
http://sayedmo669.maktoobblog.com/1617395/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D9%8A%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%87%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/

أرجوكم أيها الصوفية لا تفسروا القرآن الكريم حسب ما يترائى لكم وحسب أهوائكم
فقد زكرتني بصوفي استدل على جواز الطرق الصوفية ووجوب اتباعها بقول الله عزو وجل" (وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا) " أية رقم(16) من سورة الجن .
ونسي أو تناسى أن المراد بالطريقة هنا هي " ملة الإسلام" هي التوحيد الذي بعث الله به الرسل لا طريقة الصوفية.
أٍسأل الله أن يغفر لنا ولكم وأن يهدينا ويهديكم وأن يحشرنا وسائر المسلمين مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته وآل بيته وأوليائه الصالحين رضي الله عنهم أجمعين
الجمعة 17 محرم 1432هـ الموافق:24 ديسمبر 2010م05:12:08 بتوقيت مكة
عمر الرشيدى 
هذه الطريقه البرهانيه كانت السبب فى دخول الالاف فى الاسلام من الاوربيين
فاتقوا الله
واعلموا ان لحوم الاولياء مسمومه
السبت 27 ذو الحجة 1431هـ الموافق:4 ديسمبر 2010م11:12:03 بتوقيت مكة
محمد 
جزاك الله خير وبارك الله فيك
الأثنين 10 ذو القعدة 1431هـ الموافق:18 أكتوبر 2010م07:10:13 بتوقيت مكة
محمد نصر 
اللهم انقم من أعداء الاولياء
الأحد 12 رمضان 1431هـ الموافق:22 أغسطس 2010م08:08:43 بتوقيت مكة
عبد الله 
بارك الله فيك اخي
الأربعاء 16 شعبان 1431هـ الموافق:28 يوليو 2010م03:07:14 بتوقيت مكة
عمر شمس الدين عمر الامين 
جزاك الله خيرمصطفي عبد القادر خذ ما صفا ودع ماكدر ابوعبد الله شيخ الطريقة البرهانية وغوث الوقت (المهدي عليه السلام)ربنا يعلمك ويزيدك علم امين وكل الالمسلمين
الجمعة 11 شعبان 1431هـ الموافق:23 يوليو 2010م10:07:17 بتوقيت مكة
المعاود 
انك ما قلته هواالحق وانهم عبده اصنام وانهم لا يعلمون عن دينهم اى شى فرائيى ان نضع لهم صنم هبل ويطفوان حواله
الأربعاء 25 رجب 1431هـ الموافق:7 يوليو 2010م03:07:56 بتوقيت مكة
ابو طه 
انا لا اصدق ان هنالك بشر في الدنيا يمكنه ان يكتب مثل هذة الادعأت ويدعي علي الله كذباً بل ويدعي الالوهية و حسبي الله ونعم الوكيل . كما نرجو من اهل الطريقة البرهانية ان يردوا هل ماذكر صحيحاً أم خطا ونتمني ان يكون خطا وبهتان .
الأربعاء 1 ربيع الآخر 1431هـ الموافق:17 مارس 2010م09:03:08 بتوقيت مكة
عبد اللة 
بسم اللة الرحمن الرحيم
انت اكلمت على الطريقة البرهانية بطريقة غريبة وانا وا اعوز بى اللة من من انا كيف تقول هذا الكلم وانت لم ترة وا تعيش فى ذكر اللة او تنعم بى فضل الذكر الصحيح الذكر اول القران الكريم وا ذكر اسم اللة وانت هل تعلم انو هوووووو ا اللة يعطى الملك لمن يشاء وا ينزع الملم من مني يشاء
السبت 27 ربيع الأول 1431هـ الموافق:13 مارس 2010م06:03:40 بتوقيت مكة
لا يوجد عنوان 
الأثنين 24 ربيع الآخر 1430هـ الموافق:20 أبريل 2009م11:04:29 بتوقيت مكة
ماهر 
يامسلم(محمد مصطفى عبد القادر) الم تعلم ان أولياء الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون . وان لهم ما يشاءون عند ربهم . يعنى لو طلب من ربنااى شى ينفد باذن الله وكراماتهم مشهودة
الأثنين 4 ذو القعدة 1429هـ الموافق:3 نوفمبر 2008م08:11:44 بتوقيت مكة
أبومعاذ 
بسم الله الرحمن الرحيم
شيخي الفاضل
محمد مصطفي عبد القادر يحفظك الله وجعلكم ذخرا ومنارا لبيان الحق وقمع الباطل وهداية للحائرين
شيخي لعلكم من شدة انشغالكم ببيان وكشف هذه الأباطيل وتستعرضون الشبهة من كلام من قال بها مع نسبة الكلام الي قائله من كتابه الذي سطره بيده ممايقوي حجتكم ويميز أسلوبكم المتفرد في دحض الشبه في وقت لاذ فيه كثير من العلماء بالصمت وغض الطرف عن ما يحدث أعانكم الله،
وربما في حال استعراضكم لبعض المهمات تمرون علي بعض الكلمات دون التعليق عليها مما قد يضع في ذهن القارئ للموضوع أنكم تقولون بهذا القول أوتقرونه، ولي مثال حاضر الآن في كلامكم عن ملك الموت حيث مررتم عليه علي أن إسمه عزرائيل مرات دون الإشارة لغلط أو صحة ذلك ولعلي سمعت من بعض مشايخنا أن ملك الموت لم يصح في تسميته إلا ملك الموت وإني متأكد علي أن ذلك ليس إهمالاً منكم ولكنه أنشغال بصلب ما أنتم بصدد الحديث عنه(وليس إغفالاً)وطمعنا في تمام وكمال ماتطرحونه هو السبب في ما سطرته لكم.
فائق تقديري لكم
محبكم أحمد حنان -الحصاحيصا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب