اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
الصوفية في تهامة اليمن (وثائق تنشر لأول مرة)
تاريخ الإضافة: الأحد 21 جمادى الأولى 1427هـ

التصوف في تهامة اليمن

 مقدمة:

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فإن دعوة التوحيد وإفراد الله بالعبودية أعظم أمور الدين وأجلها، وهي دعوة الأنبياء قاطبة من لدن نوح عليه السلام إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: ((وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ)) [النحل:36].

وقال تعالى: ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ)) [الأنبياء:25].

ولقد أمضى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حياته كلها منذ مبدأ بعثته إلى أن توفاه الله عز وجل وهو يدعو إلى التوحيد، حتى أنه في اللحظات الأخيرة كان همه الأكبر الذي يحرص على بيانه وإيضاحه بشكل جلي لا خفاء فيه ولا غموض هو حماية جناب التوحيد من الشرك والبدع؛ لما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: {لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة على وجهه، فإذا أغتم كشفها عن وجهه، فقال -وهو كذلك-: لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد} يحذر ما صنعوا.

والناظر في واقع الأمة الإسلامية اليوم ليجد أنها أصيبت في أعظم ما تملك ألا وهو التوحيد والعقيدة، -إلا من رحم الله- فنقضت بذلك عرى الإسلام عروة عروة والله المستعان.

وكان الباعث لهذا الضلال والزيغ هو مجاوزة الحد بالتعدي على حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم بالإطراء في المديح والغلو في التعظيم، وما ينتج عن ذلك من الغلو في الأولياء والصالحين، ومن ثم انحرفت -والعياذ بالله- طوائف كثيرة من أهل الإسلام في أمر التوحيد بالبدع تارة، وبالشرك تارات أخرى، فأصيبت الأمة بالهوان والذل وتسلط الأعداء، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

ومن البلاد التي تفشت فيها المظاهر المناقضة للتوحيد من شرك وقبورية وبدع وخرافات منطقة تهامة اليمن (الشريط الساحلي المحاذي للبحر الأحمر في جنوبي جزيرة العرب).

وكان من أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار الشرك والقبورية وذيوعها في هذه المنطقة سببان رئيسان وهما:

الأول: غلبة الجهل على الناس، وعدم وجود من ينبههم على الشرك وخطره ويبين لهم التوحيد وحقيقته.

الثاني: انتشار التصوف بقوة في مناطق تهامة اليمن؛ حيث إن جذور الصوفية تضرب بعمق في تاريخ هذه المنطقة، حتى إن الناس في هذه البلاد أَلِفوا أمور الشرك والقبورية والغلو في الأولياء نشأ عليها الصغير منهم وهرم فيها الكبير.

ومما يزيد الأمر خطورة خاصة في السنوات المتأخرة أن الصوفية في اليمن بل في العالم أجمع قد عزفت عن رتابة التصوف ومنهاجه التقليدي من السياحة والخلوات والعزلة عن المجتمعات وغير ذلك من أمور الشطح والدروشة ومن فعال المجاذيب والمجانين، فتركت التصوف في صوره التقليدية القديمة، وواكبت ركب التطور والتقدم العلمي؛ لتبرز لنا في صورة جديدة هي (الصوفية الحركية أو الصوفية العلمية) إن صح التعبير، ولتظهر على المجتمع بأعمال مؤسسية علمية أو اجتماعية سواء كانت على هيئة جامعات أو كليات أو أربطة ومعاهد دينية أو جمعيات ومؤسسات خيرية إغاثية اجتماعية وغير ذلك.

وأهم ملامح نشاط الصوفية العصرية يتمثل فيما يلي:

1-   العناية بإنشاء المؤسسات العلمية من معاهد وكليات وجامعات شرعية مع التركيز على التأصيل العلمي والرسوخ العلمي في العلوم الشرعية عامة، وتثبيت الشبه المناقضة للتوحيد، وتأصيل مسائل العقيدة على طريقة المتكلمين خاصة.

2-   إحياء الآثار القديمة من أربطة وزوايا وموالد وزيارات قبورية (شركية وبدعية) وتنشيطها ودعمها مادياً ومعنوياً.

3-   السيطرة على أماكن التوجيه والإرشاد في المجتمع من إمامة مسجد وخطابة جامع وتدريس في المدارس.

4-   محاولة السيطرة على المناصب العليا في المجتمع والمراكز المؤثرة فيه؛ وذلك بالحصول على حقائب وزارية، أو رئاسة للمجالس المحلية، أو إدارة لمكاتب الدوائر الحكومية، أو أن يكون منهم أمناء لكتابة العقود والبصائر وغيرها من مراكز التأثير في المجتمعات.

5-   مباشرة الناس ومخالطتهم واستقطاب أكبر عدد من المدعوين إليهم، والحرص على جيل الشباب خاصة ومحاولة الوصول إلى جميع شرائح المجتمع؛ حتى يتم التأثير على عقائد الأمة وآدابها بشكل مباشر قوي.

فإذا ما انضم إلى ذلك ما نشهده ونعاصره من المخطط العالمي والذي يقوم فيه حزب النفاق ومن ورائه أسيادة من أئمة الكفر ورءوسه في هذا العصر من السعي الحثيث سعياً جاداً إلى إعادة تلميع أهل الأهواء والبدع خاصة الصوفية ومحاولة تزيينهم للعامة وإظهارهم بمظهر المرجعية الدينية الشرعية، ومن ثم التمكين لهم وتهيئة الوسائل المتعددة والمتنوعة لهم والتي من خلالها يعبثون بعقائد المسلمين الراسخة وثوابتهم الشرعية المحكمة.

ومن ثم ما فتئ هؤلاء المبتدعة يَحِلون عرى عقيدة التوحيد عروة عروة حتى طمسوا العقيدة الإسلامية الأصيلة، وانحرفوا عن التوحيد النقي الصافي، وصار أساس دينهم هو الشرك بالله، وقاعدة ملتهم إنكار صفات الله، وما يلحق ذلك من أهواء وبدع وضلالات في التصور والسلوك في العقيدة والشريعة، والتي في حقيقتها إعراض عن الوحي من علوم القرآن والسنة، وتعطيل للعقول الصريحة بل إفساد لها وتخريب.

ومن هنا فإن على المنتسبين للعلم والدعوة واجباً كبيراً تجاه هذا الزحف البدعي الخطير، لأنه كلما انتشر العلم وقوي البلاغ ونشط الدعاة إلى الله على بصيرة كلما قلت وضعفت مظاهر وممارسات البدعة والخرافة والشرك والضد بالضد.

فكانت هذه الدراسة لبنة في بناء مواجهة المد الصوفي ببدعه وشركياته؛ حتى تتجلى الحقيقة ناصعة لتكشف زيف القوم وتبين حقيقة حالهم، ولتعريهم وتفضحهم حتى يكون الأمر بيناً والشأن جلياً لكل ذي عينين.

وهي دراسة موجزة عن الصوفية في تهامة اليمن.

وهذه الدراسة تحوي عدة فصول:

الفصل الأول: وجوب تصحيح العقيدة وتحقيق التوحيد.

الفصل الثاني: الصوفية (تعريفها - نشأتها - عقائدها).

الفصل الثالث: دراسة ميدانية عن واقع الصوفية المعاصر في تهامة اليمن.

الفصل الرابع: جدول بياني عن الزيارات الشركية والبدعية في تهامة اليمن.

الفصل الخامس: دراسة موجزة عن أهم الكتب والإصدارات المعتمدة لدى الصوفية في تهامة اليمن.

الفصل السادس: وسائل مواجهة المد الصوفي.

ثم خاتمة تختم بها دراستنا هذه .

ثم مسرد للوثائق المصورة..

 

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

إعداد: عبد الله المصلح

إشراف ومتابعة موقع الصوفية

www.alsoufia.com

 

 تحميل التقرير الميداني pdf                                     تحميل الوثائق pdf

تحميل التقرير الميداني مع الوثائق pdf

 

الملفات كلها مضغوطة ببرنامج الوينرار

ولتحميل برنامج winrar اضغط هنا.

ولتحميل برنامج pdf اضغط هنا

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
read read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب