اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
مشيخة الطرق الصوفية تسعى لإنشاء هيئة صوفية عالمية
تاريخ الإضافة: الخميس 19 ذو القعدة 1428هـ

في محاولة لتفعيل التصوف  بشكل أوسع دوليًا، وفي محاولة لتوحيد جهود المتصوفة  أعلن المجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر عن شروعه في تنفيذ مشروع لإنشاء هيئة عليا للتصوف تجمع شتات الطرق الصوفية في مختلف دول العالم.

و ستضم الهيئة كافة الطرق في أكثر من 40 دولة، كما سيكون من بينها طرق صوفية متواجدة في دول ذات أقلية مسلمة مثل الهند، بحسب البيان الذي أصدره المجلس الأعلى للطرق الصوفية .

وصرح الشيخ "حسن الشناوي" شيخ مشايخ الطرق الصوفية المصرية أن مقر الهيئة سيكون بالمبنى الجديد الذي يتم إعداده حاليا بمنطقة الدراسة شرق القاهرة لمشيخة عموم الطرق بدعم من الدولة، حيث ستضم مكاتب لجميع تلك الطرق. كما أنها ستصدر مجلة دورية توضح نشاط الطرق الصوفية عالميا.

وأضاف "سيتم الانتهاء منها في غضون عامين بحيث يتم خلال تلك المدة مخاطبة الطرق الصوفية في بعض البلاد العربية لحضور الاجتماع التأسيسي الذي سيعقد بمجرد استكمال البناء، على أن يتم جمع المصروفات من الطرق نفسها لعقد الاجتماع المقرر لاختيار المجلس التنفيذي للهيئة".

وحول أهمية الهيئة وجدواها بالنسبة للطرق الصوفية أكد أهميتها لوجود العديد من الطرق الصوفية ذات الأفرع الكثيرة في مصر وخارجها، مثل: التيجانية، والقادرية، والبرهامية، والنقشبندية، ولكل طريقة من هذه الطرق مشايخ عدة؛ وبذلك ستجمع هذه الهيئة شتاتهم.

كما صرح "علاء أبو العزايم" شيخ الطريقة العزمية وصاحب فكرة إنشاء الهيئة في تصريحات لـ إسلام أون لاين: "أنها تستهدف عودة الريادة لمصر بحيث تصبح هي مرجعية الطرق الصوفية في العالم كله".

وعن مصدر تمويل الهيئة أوضح  "أبو العزايم" أنه سيتم جمع أموال من الطرق المشاركة في المؤتمر التأسيسي كرسوم اشتراكات عضوية ليتم بعدها تنظيم مؤتمرات أكبر لدعوة رؤساء الطرق من مختلف أنحاء العالم تبدأ بدول آسيا، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمرات خارج مصر أيضا.

كما أكد أبو العزايم أنه من المتوقع تجاوب 90% من ممثلي الطرق الصوفية خارج مصر، مشيرا إلى أن الشيخ الشناوي عرض هذه الفكرة على الهيئات الإسلامية والطرق الصوفية بماليزيا الصيف الماضي، وهو الأمر نفسه الذي قام به الدكتور أحمد عمر هاشم -رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب- في إندونيسيا.

وحول كيفية تشكيل مجلس الهيئة قال أبو العزايم: أنه "بعد انتهاء المؤتمر الأول ستجرى انتخابات لاختيار أعضاء المجلس بحيث يتكون من 20 عضوا بينهم 10 أعضاء مصريين و10 غير مصريين، على أن تكون الرئاسة لشيخ مشايخ الطرق".

ونفى أبوالعزايم  تعارض الهيئة الجديدة مع وجود مكتب دولي بالفعل للصوفية في ليبيا، قائلاً "إن المكتب العالمي للتصوف أنشأته القيادة الليبية في التسعينيات ليضم ممثلين عن الطرق بالعالم، لكن المكتب لم يقم بنشاط سوى عقد ملتقى واحد عام 1995، وبعدها تم اختيار 6 من رؤساء الطرق الصوفية للمجلس التأسيسي، ولكن لم يشهد هذا الكيان أي تفعيل برغم بقائه للآن".

يذكر أن هناك اتجاهًا أمريكيًا ودوليًا وبشكل عام يدعم الاتجاهات الصوفية في العالم العربي والإسلامي كبديل للاتجاهات السلفية، كما أن رؤية الصوفية للإسلام تعبر عن المفهوم الأمريكي والغربي لهذا الدين والذي يقترب من النزعة المسيحية، فيما يتعلق بفصل الدين عن السياسة.

 

 

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
reason women cheat reasons people cheat
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
I cheated on my girlfriend click click
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read
read online read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
الأربعاء 27 رمضان 1433هـ الموافق:15 أغسطس 2012م03:08:43 بتوقيت مكة
السيد خالد ناظم ال جعفر الطيار شيخ... 
نبارك هذا المشروع العظيم لجمع وتوحيد وتعاون الاخوه الصوفيه في مختلف بقاع العالم نحن معكم في هذا المشروع المبارك ولكم التحيه والتقدير سيد خالد الطيار
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب