اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
المنسق الأعلى للطريقة "القادرية" بأفريقيا يصدر موسوعة تؤرخ للتصوف
تاريخ الإضافة: الخميس 19 ذو القعدة 1428هـ

أصدر الدكتور "محمد بن بريكه" المنسق الأعلى للطريقة "القادرية" الصوفية في الجزائر وعموم أفريقيا كتاب "موسوعة الطرق الصوفية.. الإيضاح والبيان لمصطلح أهل العرفان" في ثمانية أجزاء متسلسلة في طبعة أنيقة، متناولاً فيها تاريخ الطرق الصوفية في العالم العربي والإسلامي من خلال إحصاء هذه الطرق بالتفصيل، بحسب موقع "ميدل إيست أونلاين".

 

وتناول فيها أيضًا الخطاب الصوفي من حيث الدلالة اللغوية والتحليل النفسي لأهم الشخصيات الصوفية والمؤلفات المؤسسة للتصوف، إضافة إلى الأدوار المختلفة التي قامت بها الطرق الصوفية عبر التاريخ الإسلامي، بحسب رؤية المتصوفة أنفسهم.

 

وتركز الموسوعة على الطريقتين: "القادرية" و"التيجانية"، كما أنه سيصدر في الأيام القليلة القادمة أربعة أجزاء جديدة تدخل ضمن هذه الموسوعة خصصت للبحث في أصول وأدبيات الطريقة "الشاذلية".

 

وحول الكتاب زعم "بريكه" "أن هدفه خدمة الصورة الحقيقية لجوهر الإسلام، مضيفًا أن "الواقع الثقافي للطرق الصوفية الذي شوهه بعض الدخلاء أمر أوجب الكتابة العلمية عن التصوف".

 

وادعى أنها "تضع لبنة قوية في مجال الدراسة الاستراتيجية المتعلقة بالتصوف التي تحتاجها الهيئات السياسية والدبلوماسية الجزائرية"، مشيرًا إلى أن "أمهات الطرق الصوفية انطلقت من المغرب الإسلامي، ولا شك أن تأثيراتها على الصعيد السياسي معروف محليًا وعالميًا".  

 

 كما تشكل الموسوعة في نظر مؤلفها، بداية مسح شامل لأمهات الطرق الصوفية في العالم.

 

و أثنى "بريكه" على الرئيس " بوتفليقة " للجهود التي تبذلها السلطات الجزائرية من أجل نفض الغبار عن (الصوفية) ، خاصة بعد العناية الخاصة التي أولاها رئيس الجمهورية للتصوف والزوايا.

 

يذكر أن الطرق الصوفية تشهد نشاطًا موسعًا في الفترة السابقة بدعم من الحكومة الجزائرية، ولا أدل على ذلك من سلسلة "الدروس المحمدية" التي كان يبثها التلفزيون الجزائري يوميًا قبل أذان المغرب طوال شهر رمضان الماضي، والتي جاءت في إطار برنامج تلفزيوني يسمى "الطريق إلى الله".

 

وأكد ذلك "عبد اللطيف بلقايد" شيخ الزاوية "البلقايدية" حيث صرح أن تصوير هذه الحلقات  جاء بطلب من الجهات الرسمية لمواجهة "الفساد الأخلاقي الذي عشش في أوساط المجتمع" على حد زعمه، كاشفًا في الوقت ذاته عن طموحات الطرق الصوفية في جعل التلفزيون منبرًا للدعوة الإسلامية.

 

يأتي هذا الاحتضان الحكومي للطرق الصوفية وخاصة "التيجانية"  في وقت تسعى الرباط لاحتواء هذه الطريقة التي تقول إنها مغربية الأصل زاعمة أنها تأسست على يد "أحمد التيجاني" بمدينة فاس. وفي هذا السياق نظمت الرباط ملتقى دوليًا لأتباع "التيجانية" أواخر يونيو الماضي.

 

وعلى الناحية الأخرى استقبلت الجزائر في ذات الوقت وفدًا رفيع المستوى من شيوخ ومريدي الطريقة "التيجانية" بمدينة الأغواط (400 كم جنوب الجزائر) للتأكيد على أن هذه الطريقة جزائرية النشأة.

مما يدلل على أن الطرق الصوفية تلعب دورًا هامًا في الحياة السياسية والحزبية بدول المغرب العربي، حيث تسعى العديد من الشخصيات والتيارات السياسية لكسب ود هذه الطرق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband dating for married people how to cheat on wife
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
read online read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
السبت 4 ربيع الأول 1433هـ الموافق:28 يناير 2012م07:01:58 بتوقيت مكة
خضر حسين محمد .من سوريا .دمشق... 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛أخي الكريم نحن شاهدنا على شاشة التلفاز بعض حلقات الذكر في المغرب العربي ومن خلال ذلك بدأنا نشعر بالاستغراب حيث نساء موجودات في مجالس الذكر وبدون حجاب؟ .وهذا يشوه التصوف ويعزز زيف الدخلاء.نرجو بحكم قربكم من المغرب أرشاد هولاء الناس. وأنشاء الله سوف أزور الجزائر قريبا بحكم العمل وأتمنى أن ألتقي بكم في الجزائر بارككم الله وسدد خطاكم في مرضاته.
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب