اليوم : الأحد 11 صفر 1443هـ الموافق:19 سبتمبر 2021م
قالوا في التصوف.. عز الدين القسَّام
تاريخ الإضافة: الأثنين 27 جمادى الأولى 1429هـ

عز الدين القسَّام

سليمان السويد

فمحدثنا لهذا اليوم لم ينتقد الصوفية كمسمى، لكنه نقد أصولاً تبنى عليها الصوفية؛ مما يجعل النقد موجهاً للصوفية شكلاً ومضموناً...

ومحدثنا اليوم علم في سماء تاريخنا المعاصر في مقام تتقاصر دونه النفوس، ألا وهو مقام الجهاد وبذل النفس، وقد بلغ محدثنا فيه منتهاه - نحسبه كذلك والله حسيبه - حيث قتل في ساحات المعارك ضد اليهود وجالبيهم.. ألا وهو الشيخ: عز الدين القسام رحمه الله تعالى السوري مولداً، الفلسطيني موتاً، فشيخنا مع أنه كان مشغولاً بجهاده ضد الفرنسيين في سوريا، ثم اليهود والإنجليز في فلسطين، إلا أن ذلك لم يمنعه من الصدع بكلمة الحق في وجه البدعة وحامليها، ومن هذا إنكاره لبعض البدع التي كانت في عصره؛ مما أثار عليه المبتدعة والمتنفعين، وكان رحمه الله تعالى قد أنكر تشييع الجنائز بالتهليل ورفع الصوت، وكذلك التمسح بقبور الأنبياء والصالحين، وأن هذا من البدع المنكرة.

فقال رحمه الله تعالى رداً على من أنكر عليه قوله هذا: " أما مسألة تشييع الجنائز بالتهليل والدعاء برفع الصوت والضجة المعلومة، وزيارة ضرائح الأنبياء والأولياء ومقاماتهم بالكيفية المعروفة، من التمسح والتلمس بالقبور، وارتكاب الآثام، واختلاط الرجال بالنساء على وجه التهتك، والإسراف في الأموال في غير طرقها الحيوية والدينية، والاشتغال بذلك عن الضروريات، فالحكم فيه يعلمه صبيان المكاتب فضلاً عن العلماء، وهو بدعة منكرة في جميع مذاهب المسلمين، لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا الخلفاء الراشدون، ولا الصحابة والتابعون، ولا الأئمة المجتهدون رضوان الله عليهم أجمعون "

وقال في رده ذلك أيضاً: " إن البدع صغيرها وكبيرها من أعظم الأضرار على هذه الأمة، وأنى لمن لم يتحلى بالسنن ولم يجتنب الرذائل أن يتصف بالفضائل، وكنت أرجو أن تكونوا أول مقاوم لمن يخالف السنة ويباين الشرع..".

وقد كان هذا الرد عبر مقال صحفي نشره الشيخ في جريدة (الكرمل) في حيفا بتاريخ: (6/6/ 1925) رداً على مقال نشر في جريدة اليرموك والتي لم تقبل نشر مقال الشيخ القسام فنشره في الكرمل ([1]).

وبعد هذا صعد المخالفون الهجوم على القسام، وعلى الشيخ محمد كامل القصاب، والذي كان قد أفتى ببدعية رفع الأصوات خلف الجنائز؛ مما اضطرهم لكتابة رد عليهم، فألفا كتاباً بعنوان: (النقد والبيان في دفع أوهام خيزران)

جاء فيه قولهما (ص 50): " مع أنه لا عموم ولا خصوص في حديث كل بدعة ضلالة كما يقول، بل كل بدعة في الشرع ضلالة بلا تخصيص؛ لأن العلماء الراسخين ذكروا أن الأحاديث الصحاح الواردة في ذم البدع مطلقة عامة، لم تتقيد ولم تتخصص بشيء من رواية ولا طريق، وليس لأحد أن يخصص ويقيد مطلقات الشرع، وعمومات الأدلة الصحيحة..... والذم لها يقتضي أن لا يكون شيء منها مستحسناً أبداً؛ ولهذا لم يقل جماعة من السلف والخلف والمحدثين بتقسيم البدعة في الدين إلى خمسة أنواع... بل صرحوا صراحة لا مزيد عليها، بأن كل بدعة ضلالة، يدل لذلك.....

وقد بين ذلك الإمام المحدث الأصولي أبو إسحاق الشاطبي الغرناطي في كتابه " الاعتصام "... فقال: " إن ذم البدع والمحدثات عام، لا يخص محدثة دون غيرها، وذلك من وجوه " ثم ساقها.

ومما أنكراه في كتابهما بدعة (التوحيش)، وهي: إنشاد الأشعار من على المنابر توديعاً لرمضان، وتعبيراً عن الوحشة من فراقه. (ص: 59 و 85و87).

وكذلك تخصيص قراءة سورة الكهف في المساجد يوم الجمعة. (ص: 71).

وكذلك أنكرا قراءة الدعاء المخصوص المعروف بين الناس في ليلة النصف من شعبان. (ص: 71 و 79 و81).

وفي كتابهما لم يشددا في قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في المولد، ولكنهما قالا: " على أن الاحتفال بقراءة قصة المولد النبوي ليست سنة الخلفاء الراشدين، فيعض عليها بالنواجذ، ولا فعلها أحد من أهل القرون الثلاثة الفاضلة التي هي خير القرون الإسلامية، بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وإنما أحدثها الملك المظفر التركماني الجنس، صاحب إربل، ثم صارت عادة متبعة، وسنة مبتدعة، وشعاراً دينياً (ص: 78) وانظر (ص: 75).

وبهذا يظهر تمسك الشيخ رحمه الله تعالى بدلالات الكتاب والسنة، وبما يجمع عليه الصحابة عليهم رضوان الله، ورفض ما خالف فعلهم، وليس كحال من جعل القدوة بقول وفعل شيخ الطريقة، ثم يبحث له عن مستمسك من نصوص الوحيين، ولو بلي أعناقها لتدل على قول الشيخ وفعله.

ولما كان موقف الشيخ من البدعة والمبتدعة واضحاً رماه مخالفوه بالوهابية (كما في البيان، ص: 52).



([1]) عن كتاب الوعي والثورة لسميح فودة (ص: 64 و138 و139).

 

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion how to order the abortion pill online where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
reason women cheat reasons people cheat
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب