اليوم : الأحد 11 صفر 1443هـ الموافق:19 سبتمبر 2021م
أعلام التصوف.. شمس الدين سومطراني
تاريخ الإضافة: الأثنين 27 جمادى الأولى 1429هـ

شمس الدين سومطراني

فرحان ضيفور جهري

 

هذا هو العلم الثاني من أعلام الصوفية في إندونيسيا، إنه من تلاميذ حمزة فنصوري-هذا الأخيرسبق الحديث عنه في العدد الأول -، بل أكبرهم، الذي واصل نشر ما بدأ نشره شيخه حمزة فنصوري.

واسمه: شمس الدين بن عبد الله سومطراني، ولد في عائلة علم، في العقد الأخير من القرن السادس عشر الميلادي، وهو وشيخه حمزة فنصوري رائدا التصوف اللذان اتبعا مذهب وحدة الوجود([1]).

ونسبته سومطراني تدل على أنه من سومطرا، جزيرة من الجزر الكبيرة في إندونيسيا.

أما رحلاته العلمية فلم تعرف، اللهم إلا أنه أخذ عن شيخه حمزة فنصوري، فإنه سافر إلى جزيرة جاوا، وأخذ عن سونان بونانج([2]).

لكن الروايات الموجودة تؤكد أنه عالم من العلماء الكبار؛ "ولذلك فقد عين مفتياً للسلطنة في عهد علاء الدين رعاية شاه الرابع الذي تولى السلطة في آتشيه عام (997هـ) إلى عام (1011هـ) رغم أن عقيدته الوجودية غير متبعة لدى السلطنة"([3]).

واستمر على منصبه كمفتي السلطنة إلى أن توفي في عهد السلطان إسكندر مودا الذي حكم عام (1016) إلى عام (1045هـ)([4])، فإنه توفي عام (1039هـ)([5]).

أما عقيدته في التصوف ، يعتبر من المتصوفة الذين نحوا نحو عقيدة وحدة الوجود، إلا أنه يختلف عن شيخه في كونه ليس شاعراً، رغم أنه كاتب منتج، كما أنه فاق شيخه في مجال السياسة؛ فإنه سياسي بارع في زمانه([6]).

كما يختلف أيضاً عن شيخه الذي عرف نفسه في بعض أبياته - كما سبق- أنه قادري الطريقة، "فإن شمس الدين سومطراني لم يعرف أنه انتسب إلى طريقة معينة من الطرق الصوفية"([7]).

ولعلي أذكر بعضاً من تعاليمه فيما يلي، ليرى مدى تأثره بابن عربي، قال في كتابه (تنبيه الطلاب)([8]): "... وذلك الذكر ينقسم إلى قسمين: حقيقي وغير حقيقي، أما الذكر الحقيقي: فهو شهود الحق سبحانه وتعالى بعين القلب في هذه الدار، وأما غير الحقيقي فينقسم إلى قسمين: ذكر جلي وذكر خفي، أما الذكر الجلي: فهو الذي يتلفظ بـ"لا إله إلا الله" في اللسان، وأما الذكر الخفي: فهو الذي يحفظ معناه في القلب الذي هو محل مشاهدته تعالى؛ لأن القلب يطلق على معنيين أحدهما اللحم الصنوبري الشكل المودع في الجنب الأيسر من الصدر، وثانيهما أنه لطيف رباني روحاني متعلق بذلك القلب، فهو المسمى بحقيقة الإنسان، وهو الروح الإنساني، وهو محل لمشاهدته تعالى، فالقلب لما كمل استعداده وقوي نوره بدوام الذكر المستعلي للمراقبة المستعدة للمشاهدة؛ صار مرآة للتجلي الإلهي، وهو الجمع بين البحرين، وملتقى للعالمين، وإذا عرفت هذا ظهر لك سر قول الشيخ محي الدين بن عربي"([9]).

وما هي أقوال ابن عربي؟ إنها عن التجلي ووحدة الوجود، وهي محفوظة في مؤلفاته، ومثال ذلك قوله:

تبارك الله الذي لم يزل                يظهر فيما قد بدا من صور

فإنه منشئها دائماً                              في كل ما يظهر أو قد ظهر([10])

وقوله: "إن لله تجليين: تجلي غيبي، وتجلي شهادة، فمن تجلي الغيب: أن يعطي الاستعداد الذي يكون عليه القلب، وهو التجلي الذاتي الذي الغيب حقيقته، وهو الهوية التي يستحقها بقوله عن نفسه هو، فلا يزال "هو" له دائماً أبدا"([11])، إلى أن قال: "ثم رفع الحجاب بينه وبين عبده، فرآه في صورة معتقده فهو عن اعتقاده، فلا يشهد القلب ولا العين أبداً إلا صورة معتقده في الحق، فالحق الذي في المعتقد هو الذي وسع القلب صورته، وهو الذي يتجلى له فيعرفه.."([12]).

والشاهد: أن شمس الدين سومطراني قد تأثر بابن عربي تأثراً كبيراً في عقيدته الصوفية، وهي كما رأينا العقيدة الفلسفية الموغلة في الانحراف.

وقبل أن أنتقل إلى علم آخر أورد فيما يلي مثالاً آخر من أقواله التي تؤكد انغماسه في تلك العقيدة المنحرفة:

قال: "... لأن الحق سبحانه وتعالى يقوم الأشياء، وكل شيء؛ فإنه في ذاته موجود بالحق، والحق تعالى موجود بذاته، وبه قوامها، فهو مقوّمها، بل هو عينها لظهره([13]) في ملابس أسمائه وصفاته في العلم والعين؛ لأنه باعتبار إطلاقه سار في ذوات الموجودات، كذلك الصفات الكاملة له عين صفات جميع الموجودات؛ لأنها باعتبار إطلاقها أيضاً سارية في جميع صفات الموجودات"([14]).

هذا ما تيسر لي عرضه عن هذين العلمين اللذين اشتهر ذكرهما عند الشعب الإندونيسي، وعند المهتمين بالتصوف على وجه الخصوص، واللذين رآهما معظم العلماء - إن لم أقل كلهم- أنهما من الأوائل الذين جاءوا بعقيدة وحدة الوجود إلى إندونيسيا.

لكن المؤسف أن ترجمة حياتهما لم يعثر عليها بقدر كاف، وبالتالي لم يعرف ممن أخذا - وخصوصاً حمزة فنصوري- تلك العقيدة، لكن من المحتمل أنه أخذها أثناء رحلاته إلى خارج البلد كما سبق.

على أي حال: لقد انتشرت عقيدة وحدة الوجود حينذاك بين الناس نتيجة جهود هذين العلمين، واستمر ذلك إلى أن جاء العالم الهندي إلى إندونيسيا، وهو الشيخ نور الدين الرنيري، الذي سيأتي الحديث عنه بعد هذا مباشرة إن شاء الله، فقد استطاع هذا الشيخ -بعد أن عين مفتياً في عهد السلطان إسكندر الثاني في مملكة آتشيه- بالتعاون مع الحاكم القضاء على تلك العقيدة بعض الشيء، وذلك بإصدار الأمر بإحراق المؤلفات التي ألفها حمزة فنصوري، وشمس الدين سومطراني([15]).

ومن هذا العرض تبين لنا أن عقيدة ابن عربي وأمثاله -وهي العقيدة الوجودية- قد وصلت إلى إندونيسيا في وقت مبكر، وهي نفس العقيدة المنتشرة في بقية دول العالم الإسلامي.



([1]) ينظر: الموسوعة الإسلامية الإندونيسية (ص:890).

([2]) ينظر: تطور علم التصوف وأعلامه في نوسانتارا (ص:40).

([3]) ينظر: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة (ص:53).

([4]) نفس المرجع (ص:53).

([5]) ينظر: الموسوعة الإسلامية الإندونيسية (ص:890).

([6]) ينظر: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة، (ص:86).

([7]) الكتاب الأصفر، مارتين فان بروينسن (ص:191).

([8]) لقد حاولت الإطلاع على هذا الكتاب مباشرة، فبحثت عنه في قاعة المخطوطات بالمكتبة الوطنية جاكرتا، فلم أجده.

([9]) نقلاً عن تطور علم التصوف وأعلامه في نوسانتارا (ص:48).

([10]) الفتوحات المكية، لابن عربي (3/375).

([11]) فصوص الحكم لابن عربي والتعليقات عليه، لأبي العلاء عفيفي (ص:120).

([12]) نفس المرجع (ص:121).

([13]) لعل هذا خطأ من الناسخ، والصحيح طبعاً: (لظهوره).

([14]) جوهر الحقائق، لشمس الدين سومطراني، مخطوط باللغة العربية مع ترجمتها إلى اللغة الجاوية، موجود في المكتبة الوطنية جاكرتا، تحت الرمز: (31 a).

([15]) ينظر: الموسوعة الإسلامية الإندونيسية (ص:891).

 

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
read here reasons people cheat
reason women cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
I cheated on my girlfriend click click
read read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب