اليوم : الخميس 10 رمضان 1442هـ الموافق:22 أبريل 2021م
متابعات.. الزاوية البودشيشية بالمغرب تستقبل آلاف المريدين في المولد
تاريخ الإضافة: الثلاثاء 28 جمادى الأولى 1429هـ

الزاوية البودشيشية بالمغرب تستقبل آلاف المريدين في المولد

 

استعدت الزاوية البودشيشية بالمغرب لاستقبال عشرات الآلاف من المريدين بالزاوية القادرية بقرية مداغ المغربية، ساعين لما يسمونه التبرك بلقاء الشيخ "سيدي حمزة القادري البودشيشي" البالغ من العمر 86 عامًا.

ويشتمل المريدون على زوار من عشرات العرب والمسلمين الأجانب من دول أخرى من بينها: فرنسا وبلجيكا ومالي وإسبانيا والهند وباكستان والبحرين وقطر والإمارات وتايلاند وبريطانيا والولايات المتحدة، علاوة على مئات الحافلات والسيارات القادمة من جميع أنحاء المغرب، وعلى متنها رجال ونساء متخشعين طامعين في رؤية طلعة الشيخ (سيدي حمزة).

تبدأ مراسم الاحتفال بالاجتماع حول بناية عتيقة، أمام بابها الحديدي الكبير، ويصطفون بكل نظام متأهبين -تحت حراسة أمنية مشددة- للمرور أمام حضرة الشيخ (سيدي حمزة) والنظر إليه، وفي الداخل يجلس الشيخ (سيدي حمزة) مرتدياً عمامة، ومسدلاً لحية بيضاء ينظر بهدوء شديد لهذه الجحافل من المريدين، تمشي حافية القدمين احتراماً له.

كما يتضمن برنامج اللقاء ختمات متعددة للقرآن الكريم، إلى جانب تنظيم حفلات المدائح والأذكار الجماعية الخاصة بالطريقة، كما تعتبر رؤية شيخ الطريقة "من أغلى الأمنيات لدى المريدين"، الذين يقطعون مسافات كبيرة لتحقيق هذا الهدف.

وسيشهد مقر الزاوية القادرية البودشيشية تنظيم ندوة عالمية هي الثانية من نوعها، تناقش هذا العام موضوع "التصوف والقيم المعاصرة"، حيث يسلط الضوء على دور التصوف وموقفه مما يجري من أحداث على الصعيد المحلي والعالمي، بحسب المنظمين.

هذا! وكان المنظمون قد سمحوا العام الماضي للصحافيين بالدخول إلى غرفة نوم "الشيخ (سيدي حمزة)" الذي تحدث بصوت خافت إليهم، وهو ما اعتبر في حينه نقلة نوعية في تعامل الزاوية مع الإعلام تأتي في إطار مساعي الزاوية لتغيير النظرة النمطية عنها في المجتمعات الإسلامية.

وتختتم هذه الليلة بما يعرف محلياً بـ"الليلة الكبيرة" والتي يتم فيها ختم سلكات القرآن، ودلائل الخيرات، وصحيح البخاري، وكتاب الشفا للقاضي عياض، كما تنشد فيها المدائح، وتنظم فيها "الحضرة" في وجود شيخ الطريقة وأفراد عائلته.

ويرى المريدون أن المولد النبوي مناسبة " للحج" إلى مقر الزاوية القادرية البودشيشية بمداغ؛ لتقديم فروض الاحترام للشيخ "(سيدي حمزة) القادري البودشيشي" في خلوته.

ويذكر أن الطريقة القادرية البودشيشية عرفت انتشاراً واسعاً في السنوات الأخيرة بين الأطر العليا للدولة، وكذا في الأوساط الراقية، وينتمي إليها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

صحيفة هسبريس المغربية (16 مارس 2008م)

 

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
medical abortion pill online i need to buy the abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill go order abortion pill online
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
reason women cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
cheats online read
I cheated on my girlfriend click click
read read


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب