اليوم : الخميس 10 رمضان 1442هـ الموافق:22 أبريل 2021م
متابعات.. الصوفية يرتمون في أحضان أمريكا في مؤتمر مشبوه
تاريخ الإضافة: الثلاثاء 28 جمادى الأولى 1429هـ

الصوفية يرتمون في أحضان أمريكا في مؤتمر مشبوه

 

وجهت لبعض مشايخ الطرق الصوفية في مصر دعوات لحضور مؤتمر عن التصوف في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي دعوات أثارت ردود أفعال غاضبة في أوساط مشايخ الطرق الصوفية، ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إذ اعتبرها البعض دعوة مشبوهة تروج للفكر الشيعي..

واتهم محمد علاء أبوالعزايم عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، وشيخ الطريقة العزمية الشيخ محمد أبو هاشم شيخ الطريقة الهاشمية بأنه مصاب بعدم اتزان عاطفي؛ بسبب خسارته في المجلس الأعلى للطرق الصوفية، وذلك لرفضه المؤتمر وقوله: إنه مؤتمر بيزنس.

وحول علاقات أمريكا بالصوفية قال أبوالعزايم في تصريحات لـ«المصري اليوم» قبيل ساعات من سفره للمشاركة في مؤتمر «التصوف» بأمريكا: البعض يحاول تشويه الهدف السامي الذي نسافر من أجله.

وفي محاولة لاستعراض مكانته بالمؤتمر المشبوه قال: أنا همزة الوصل بين دعاة المؤتمر في أمريكا وهم من الصوفية السُنة ومشايخ الطرق الصوفية في مصر، وأوضح أن منظمي المؤتمر دعوا عشرة أفراد من قيادات هذه الطرق في حين طلبوا منه دعوة ثلاثين صوفياً من أهل السُنة.

وزعم أبو العزايم أن هذا المؤتمر صوفي، وليس شيعياً أو أمريكياً.. فأمريكا من مصلحتها أن تغير سياستها تجاه العرب والمسلمين، وتنظر للصوفيين باعتبارهم قوة كبيرة وعريضة من المسلمين لا تمت للإرهاب بأية صلة.. لافتاً إلي وجود اتصالات مع المسلمين الصوفيين في أمريكا.

وقال: إن الاتهامات التي وجهت للمشاركين في المؤتمر بأنهم مجموعات 'بزنس' لا أساس لها من الصحة! لأن المشاركين في المؤتمر من ذوي المراكز المرموقة في المجتمع، ولا يسعون لمصالح شخصية.. وأكد شيخ الطريقة العزمية إلي أنه سيذهب إلي المؤتمر حتى لو لم يوافق المجلس الأعلى للطرق الصوفية؛ لأنه ليس له سلطان علي سفري.

وعن سبب رفض الشيخ "حسن الشناوي" شيخ مشايخ الطرق الصوفية للمؤتمر، وتهديده للمشاركين فيه بعقوبات لمن يشارك فيه دون موافقة المجلس، قال أبو العزايم:

"المؤتمر أخذ حجماً أكبر من حجمه.. فاختيار المشايخ العشرة المشاركين في المؤتمر لم يتم عن طريق المجلس.. نحن قمنا باختيار مجموعة من المشايخ من حيث الوضع والشكل، ووجدنا الأسماء العشرة التي تم اختيارها لحضور المؤتمر عليها اتفاق.. لكن الشيخ حسن تصور أن هؤلاء المشايخ الذاهبين للمؤتمر تابعون للمخابرات الأمريكية (C.I.A) أوتابعون للشيعة.. لهذا انتاب الشيخ حسن شيء من الخوف والقلق -وله حق- وبناءً علي هذا قال هذا الكلام عن المؤتمر وحذر منه".

وقال مادحًا لأمريكا: "وعندما ذهبت في بداية حياتي إلي أمريكا تعلمت هناك أشياء جميلة جداً، فتعلمت الصدق في كل الأقوال، وتعلمت الأمانة والإخلاص للوطن قبل الإخلاص للفرد، فهذه مبادئ رأيتها هناك، وعندما رجعت حاولت أن أغرس هذه المبادئ وهذه الروح في أبناء الطريقة العزمية؛ لأن هذه الصفات هي صفات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وأكد أبو العزايم أن علاقات قوية تربط بين مشايخ الطرق الصوفية السُنية في مصر ومثيلاتها في أمريكا، وقال: إن المجلس الأعلى للطرق الصوفية وضع شروطاً للتأكد من انتماءات المشاركين في المؤتمر.

وعن أسباب اهتمام أمريكا بالطرق الصوفية في العامين الأخيرين قال: من مصلحة أمريكا ومصلحتنا عقد تلك المؤتمرات؛ لتوصيل النموذج المثالي للإسلام لمناهضة الأفكار الهدامة التي تدعو إلى العنف والتطرف، والتي نشرها دعاة الوهابية سواء «القاعدة» أو «الإخوان المسلمين»، على حد زعمه.

وعن موقف المشيخة العامة للطرق الصوفية (رسمية) من مشاركة المشايخ في المؤتمر قال الشيخ حسن الشناوي شيخ مشايخ الطرق الصوفية: "إن المشيخة ليس لها علاقة بأي شكل من الأشكال بتنظيم هذا المؤتمر، وإن الطريقة العزمية هي التي قامت بتنسيق الأمر مع الرابطة الصوفية بالولايات المتحدة".

يذكر أن الطريقة العزمية طريقة شيعية تدَّعي التصوف لتكون جسرًا لنشر العقيدة الشيعية بين مسلمي السنة في مصر.

مجلة آخر ساعة (23 أبريل 2008م).

 

cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men open cheater
reason women cheat reasons people cheat
read here reasons people cheat
married men cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
read online read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب