اليوم : الخميس 10 رمضان 1442هـ الموافق:22 أبريل 2021م
متابعات.. الحكومة الجزائرية في أزمة مع الطرق الصوفية رغم دعمها لها
تاريخ الإضافة: الثلاثاء 28 جمادى الأولى 1429هـ

الحكومة الجزائرية في أزمة مع الطرق الصوفية رغم دعمها لها

 

على عكس السابق وجدت الحكومة الجزائرية أنها على شفا أزمة مع الطرق الصوفية بسبب احتدام الصراع داخل جمعية الزوايا، بين جناح قدور قواعيش، المستشار السابق لرئيس الجمهورية، الذي يرأس الجمعية منذ (1992م) وبين جناح بدر الدين شريط، الذي يعقد اليوم لقاء للمشايخ بمنزل الأزرق الكبير بتيبازة، مقابل اللقاء الذي نظمه قدور قواعيش، بالمقر الوطني لجمعية الزوايا بالعاصمة، وتم فيه قراءة بيان مساندة تعديل الدستور، والعهدة الثالثة للرئيس بوتفليقة.

وجدت السلطات نفسها في حرج بشأن الجناح الذي تتعامل معه داخل جمعية الزوايا، على مقربة من الإعلان عن تعديل الدستور، و''غربلة'' دعاة العهدة الثالثة لبوتفليقة ''.

ولاحظ المتابعون للشأن الصوفي أن الرسميين لم يهتموا هذه المرة بأمر الطرق الصوفية في علاقتهم بتأييد العهدة الثالثة، من عدم ذلك، حيث سبق للجمعية الوطنية أن أعلنت عن مساندتها للرئيس بوتفليقة مرتين، واحدة في شهر أوت المنصرم، والثانية أول أمس، كما أن التلفزيون الجزائري -الذي تنقلت فرقة عنه إلى المقر الوطني للجمعية لتغطية أشغال الملتقى- لم يبث بيان المساندة في نشرته الرئيسية.

مما دفع إلى التساؤل هل المقصود من منع بث البيان الزوايا في حد ذاتها دون غيرها، أم أن الأمر يتعلق بكل من يصدر بيان الدعم بدعوى أن الأمور تميعت؟! إذ أصبح كل من هب ودب يساند الرئيس، وتسير الأمور في علاقة الطرق الصوفية بتزكية الرئيس على العكس تماماً عما كانت عليه قبيل (2004م) حيث وجدت الزوايا ترحاباً من قبل الرئيس بوتفليقة لما منحته تأييدها.

وسبق للاتحاد الوطني للزوايا الجزائرية -وهو تنظيم ثان للطرق الصوفية- أن أعلن مساندته للعهدة الثالثة وتعديل الدستور، ويرتقب أن يجدد دعوته في ملتقى وطني سينظمه بالعاصمة الشهر الداخل، ويضم مختلف الطرق، حسب ما أعلن عنه رئيس الاتحاد محمود شعلال لـ''الخبر''، واللافت، حسب ما أشار إليه قياديون في جمعية الزوايا على هامش لقاء المشايخ أول أمس، بالمقر الوطني، أن الطرق الصوفية الممثلة في الجمعية ممثلة كذلك في الاتحاد، كالتيجانية والقادرية والدرقية والعلوية، ومختلف الزوايا ذات التمثيل المحصور، ما يؤكد ؟؟؟

ويرى المتابعون للطرق الصوفية في الجزائر أنه في الوقت الذي يتناحر فيه الجناحان داخل الجمعية يسعى الاتحاد إلى ترتيب بيته، منذ تنظيمه الملتقى العلمي للقرآن الكريم أواخر الشهر الماضي، كما بادر الاتحاد بمشروع قانون أساسي لطلبة الزوايا والجوامع وإيداعه لدى رئاسة الجمهورية، فيما تحضر الجمعية لتنظيم ملتقى مغاربي لتوحيد الطرق، سيستقطب مشايخ وباحثين في الحقل الصوفي.

يذكر أن قيادياً في الطريقة التيجانية -كبرى الطرق الصوفية بالجزائر- أظهر مساندة الطريقة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية ثالثة، والتي تحتاج إلى تعديل الدستور من أجل تمريرها، فيما أكد قياديون صوفيون آخرون أن هذا الأمر يؤيده العديد من الطرق الصوفية الأخرى بالبلد.

وقال الشيخ أحمد التيجاني نجل الشيخ محمد التيجاني الخليفة العاشر للطريقة التي تتخذ من مدينة عين ماضي بمنطقة الأغواط جنوب الجزائر مقرًّا لخلافتها العامة: "إن زوايا الطريقة التيجانية تساند مسعى استمرارية بوتفليقة في سدة الحكم للخمس سنوات المقبلة".

وأضاف في تصريحات نقلتها بعض الصحف الجزائرية: "لا نجد أي حرج في دعم الرئيس بوتفليقة للترشح لعهدة رئاسية ثالثة".

ومنذ وصول بوتفليقة للحكم تحظى الطرق الصوفية -وأبرزها التيجانية، والهبرية، والرحمانية، والقادرية- بدعم كبير من قبل السلطات.

وأرجع أحمد التيجاني هذا الدعم إلى "إخلاصه (بوتفليقة) ووفائه للوطن؛ ولأنه إنسان لائق ومجاهد خدم مصلحة بلاده، وخدم المواطنين"، مضيفًا أن "الطريقة ترى خيرًا في الرئيس الذي أخرج الجزائر من نفق الظلام طيلة عهدتين (ولايتين رئاسيتين)".

وقال الدكتور محمد بن بركة المنسق الأعلى للطريقة القادرية الصوفية بالجزائر وعموم إفريقيا: "إن بوتفليقة يمثل بالنسبة للطرق الصوفية بالجزائر رجل التاريخ؛ نظرًا لماضيه الثوري الحافل، وحنكته السياسية، حيث تقلد مسئوليات سامية بالدولة وسنّه لا يتجاوز الـ24 سنة".

هذا! ولا تقتصر مساندة الدولة لتلك الطرق على الدعم المادي، بل تعداه في السنوات القليلة الماضية إلى الترويج لها إعلاميًّا، من خلال تغطية وسائل الإعلام الحكومية لمختلف نشاطات الزوايا.

صحيفة الخبر الجزائرية (9 أبريل 2008م).

 

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
reason women cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read
want my wife to cheat how many women cheat married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب