اليوم : الأثنين 11 ذو القعدة 1442هـ الموافق:21 يونيو 2021م
متابعات.. أبو العزايم ينفي مشاركة الشيعة في مؤتمر الصوفية بأمريكا
تاريخ الإضافة: الأثنين 3 رجب 1429هـ

أثارت الدعوة التي وجهتها عناصر شيعية بالولايات المتحدة لبعض مشايخ الطرق الصوفية في مصر لحضور مؤتمر عن التصوف يعقد في ولاية كاليفورنيا ردود أفعال متباينة في أوساط مشايخ الطرق الصوفية.

ومن ناحيته نفى محمد علاء أبوالعزايم -عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ الطريقة العزمية- مشاركة أي رموز شيعية في منتدى الرابطة الدولية للتصوف بأمريكا، نافيًا ما أكدته إيران من مشاركة عناصر شيعية في المؤتمر، وأرجع ذلك لرغبة إيران في نشر مذهبها.

وأكد أبو العزايم أن جميع ما قيل قبل عقد المنتدى لا أساس له من الصحة، وادعاءات باطلة، حيث لم يحضر المنتدى أي شيعي أو حتى صوفي شيعي، واقتصر الأمر على حضور مشايخ الطرق الصوفية من جميع الدول الأفريقية وأمريكا، على حد زعمه.

وعن أن المنتدى تم بدعوة أمريكية لتحسين صورة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، بدليل اهتمام السفير الأمريكي السابق (فرنسيس ريتشاردوني) بالموالد الصوفية، ادعى أبوالعزايم أن المشايخ لم يلتقوا مطلقاً مع أي مسؤول رسمي بالإدارة الأمريكية خلال رحلتهم التي استمرت نحو الشهر.

وأشار إلى أن المنتدى نجح بكل المقاييس، حيث تم شرح المنهج الإسلامي وآداب وتعاليم الفقه والسنة النبوية الشريفة.

يذكر أنه في الوقت الذي أكد فيه بعض مشايخ الطرق الصوفية أن الدعوة مشبوهة لأنها تروج للفكر الشيعي، معتبرين أن الشيعة يحاولون اختراق الطرق الصوفية مستغلين محبتهم لآل البيت، دافع آخرون عن قبولهم للدعوة، مؤكدين أن عدداً كبيراً من الناس في مصر تحولوا للشيعة من المنتمين للجماعات الصوفية.

وحرصت الجماعات الشيعية الأمريكية على توجيه الدعوة بزيارة الولايات المتحدة وحضور هذه المؤتمر لعدد من مشايخ الطرق الصوفية وليس للمجلس الأعلى للطرق الصوفية، مما اعتبر دليلاً على وجود نوايا لتغييب المجلس وعدم الاعتداد به كجهة رسمية مسئولة عن تنظيم عمل الطرق الصوفية والإشراف على عمل المشايخ في مصر.

وكان أبو العزايم دافع عن قبوله للدعوة، وقال: إنها وجهت له من قبل "علي كيانفر" رئيس الاتحاد العالمي للتصوف، كما جاءته عن طريق رسالة بالبريد الإلكتروني من أحمد تيجاني، وكشف أن الدعوة موجهة لنحو 12 شيخ طريقة صوفية في مصر لحضور المؤتمر.

وفي هذه الأثناء حذر د. محمد أبو هاشم -شيخ الطريقة الهاشمية الخلوتية الأحمدية، وعميد كلية أصول الدين بالزقازيق- من حضور هذا المؤتمر، قائلاً: "إن هذا المؤتمر شيعي، والهدف من دعوة بعض مشايخ الطرق للمؤتمر هو محاولة تجنيدهم لدخول التشيع إلى مصر؛ لأن المنظمين للمؤتمر من الشيعة".

وقال أبو هاشم: إن الأمريكيين وجدوا أن الطرق الصوفية تمثل التيار المعتدل في مصر، ولهم أتباع كثيرون، ولذلك يحاولون أن يستثمروا هذا الأمر في توجيه بعض الدعوات لبعض مشايخ الطرق الصوفية لزيارة أمريكا، غير مدركين الهدف من وراء هذه الدعوة.

وكشف أبو هاشم في حديثه لمجلة "آخر ساعة" الأسبوعية المصرية، عن اتخاذ المجلس الأعلى للطرق الصوفية قراراً يقضي بعدم سفر أي شيخ طريقة إلا بعد موافقة المجلس، ومعرفة سبب الدعوة، وذلك خوفاً من أن تكون نابعة من هذين التيارين.. التيار الأمريكي والتيار الشيعي، فالمجلس الأعلى للطرق الصوفية هو الهيئة العليا التي تدير التصوف في مصر.

صحيفة المصري اليوم7 /6/2008م.

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online i need to buy the abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
cheats online read
want my wife to cheat how many women cheat married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب