اليوم : الأثنين 11 ذو القعدة 1442هـ الموافق:21 يونيو 2021م
متابعات.. الطبعة الثانية من مهرجان موسيقى "القناوة" الصوفية
تاريخ الإضافة: الأثنين 3 رجب 1429هـ

عقد بالجزائر الطبعة الثانية من مهرجان موسيقى "القناوة" الصوفية، بمشاركة فرق ''جمعاوي أفريقا'' و''سيدي بلال'' و''ديوان الدزاير''، استمتعت الجماهير المواكبة للمحفل بعديد من الفواصل مثل: ( بابانا، بابا سيدنا، مول الزمان، مول الساعة، مول السر، مول الحال، الوالي، القبة، الديوان، الحضرة).

وأوضح محافظ المهرجان الوطني للموسيقى والرقص ''القناوة'' حسين زايدير في تصريح لـ''الخبر'': ''أن الطبعة الثانية من المهرجان ستكون متميزة من خلال الفعاليات التي ستمتد إلى الدوائر البعيدة عن مدينة بشار''، مضيفاً: ''سنحيي حفلات موازية للمهرجان، وهذا بالتنسيق مع الفرق المشاركة من أجل تمكين المواطن البشاري البعيد عن المدينة من الاستمتاع بالموسيقى الروحية القناوة''.

بينما قال منظمون: إنّهم يتطلعون من خلال المهرجان إلى تحديث الموسيقى القناوية حتى لا تضيع الأخيرة وسط الصيحات الجديدة، بخلق مزيج من الرقصات التقليدية، والأنماط الموسيقية المعاصرة المجددة، تجمع بين الغناء والجاز الإفريقي والموسيقى الإلكترونية والهيب هوب، في مسعى يروم إعطاء الموسيقى القناوية المكانة التي تليق بها، لاسيما بعدما صارت هذه اللغة الخاصة التي تداولتها الأجيال تجوب المعمورة، وتحظى باهتمام فنانين عالميين.

وعن أصل هذه الموسيقى يقول البعض: إن القناوة هي «الوجه الأسود» لهوية الجزائريين والشمال أفريقيين عموماً، وينسبونها لمنطقة «السودان الغربي» التي تقع حالياً في جمهورية مالي وما جاورها.

 وجاء أول مغني القناوة من عبيد أفريقيا الذين هجّروا من تمبوكتو وما جاورها إلى أقصى شمال أفريقيا، ويرجّح أنهم دعوا «قناويين» أو «غناويين» لتحدر آبائهم من دولة غينيا الاستوائية. ويقول بعض علماء الاجتماع والانثربولوجيا: إن وضعيتهم الاجتماعية القاسية هي التي جعلتهم ينطوون على أنفسهم بوجه سادتهم، ويحافظون على طقوسهم الغنائية القديمة كنوع من التشبث بالهوية الأم، وإن «حاولوا» تكييفها مع الدين الإسلامي عبر إنشاء زوايا خاصة بهم، سعت للانتقال من الأصل الوثني لمعتقداتهم إلى الدين الإسلامي المطعّم بالعادات الأمازيغية لسكان شمال أفريقيا، أي: سادة العبيد القناويين.

ومن الغريب أن القناويين الأوائل حاولوا المزاوجة بين الإسلام كدين توحيدي وميلهم للاعتقاد بالجان! وحتى يتجنبوا أي شبهة حول معتقداتهم الغريبة فقد نسبوا أنفسهم إلى الصحابي الأسود بلال بن رباح (رضي الله عنه) الذي كان يتحدر من أصول حبشية أفريقية.

 

ومن العادات الغريبة للقناويين الأوائل: إقامتهم حفلات على شرف ملوك الجان مثل: (شمهروش، لالا مليكة، سيدي ميمون، ولالا ميمونة..) وغيرهم، يسمون كل واحدة من هذه الحفلات بـ «الليلة»، ويحاولون استحضار الأرواح من أجل قضاء حاجاتهم الدنيوية.

 أما الألبسة التي يرتدونها فعادة ما يكون لونها بين الأزرق والأحمر، وهي الألوان التي يحبذها الجان حسب ظنهم، ولحد الآن ما يزال بعض القناويين التقليديين يجوبون المدن والقرى الجزائرية بألبستهم المميزة والغريبة وآلاتهم التقليدية، ويسمى الواحد منهم: «القناوي» أو «بوسعدية»، ويميل البعض لـ«التبرك» به في طقوس احتفالية، كما تفعل بعض النسوة العاقرات حيث ينتظرن قدوم بوسعدية حتى يؤدين معه بعض الطقوس... أملاً في الحصول على الذرية الصالحة.

cytotec abortion click where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills click here buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
women who cheat with married men will my husband cheat again cheater
married men cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
cheats online read
I cheated on my girlfriend click click
I cheated on my girlfriend click click
read read
read online read
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب