اليوم : الأثنين 11 ذو القعدة 1442هـ الموافق:21 يونيو 2021م
متابعات.. صوفية ألمانيا يدعون للتقرب إلى الله عبر الموسيقى والغناء
تاريخ الإضافة: الأثنين 3 رجب 1429هـ

على إيقاعات الطبل والدف والذكر الصوفي تشكل قرية نائية في منطقة الآيفيل الألمانية قبلة لآلاف الزوار من كل أنحاء أوروبا، كلهم يأتون للصلاة وللذكر بالموسيقى والغناء في الزاوية العثمانية.

خلال الاحتفالات تتحول قرية صغيرة في منطقة الآيفيل الألمانية الواقعة على نهر الراين مرة في الشهر على الأقل إلى قبلة دينية للآلاف المتصوفين المسلمين الأوروبيين.

 وتعد هذه "الزاوية" الوقت نفسه مقراً لمركز المتصوفين الألمان الذين يتبعون الطريقة النقشبندية، ويرأسها الشيخ حسن دايك، وهو ألماني اعتنق الإسلام قبل أكثر من ثلاثين عاماً، وكرس حياته لنشر التصوف بين الألمان.

 ويرتدون كوفيات ذات أطراف مدببة، ويلفون حولها عمامات ملونة، كما يزينها بعضهم بريشة طاووس، كما يرتدون قمصان وسراويل طويلة وفضفاضة، في حين يلبس البعض الآخر علاوة على ذلك عباءات، ويطغى اللون الأخضر على بقية الألوان، حيث يبدو اللون المفضل لدى المتصوفين هنا، أما النساء فيلبسن أحجبة وملابس طويلة وفضفاضة تتميز بألوانها الزاهية والمتنوعة؛ من الزهري، والبرتقالي، إلى البنفسجي والأزرق والأحمر كذلك.

وبعد الصلاة الجماعية يبدأ الذكر، حيث يرتل المتصوفون آيات قرآنية في نسق متكرر، ثم تتحول عملية ترتيل الآيات القرآنية إلى غناء جماعي تارة عالياً وسريعاً، وتارة أخرى خافتاً وبطيئاً، ويرافق الغناء دق على الطبل والدف.

يُشار إلى أن غالبية المتصوفين يجلسون جنباً إلى جنب وهم مغمضو العينين، ويحركون رؤوسهم من اليمين لليسار بحركة منتظمة، ثم تقف الجماعة على شكل دائري وكل واحد يمسك بذراع الآخر ويقفزون في حركات منتظمة، وفي وسط الدائرة يغني شابان ويقرعان على دف وطبل، والشيخ حسن يرتل آيات قرآنية، وتتواصل هذه الحضرة حتى ساعات متأخرة من الليل.

وفي نهاية الحضرة يعزف الشيخ حسن دايك على آلة موسيقية هندية قديمة قطعة موسيقية شرقية، حيث لهذه الموسيقى مكانة مميزة لديه: إنها الموسيقى التي اكتشفها خلال سنوات دراسته في برلين، والتي مهدت له الطريق للدخول إلى الدين الإسلامي، ولا تزال ترافقه حتى اليوم.

 يذكر أن الزوار ليسوا من الألمان فحسب؛ بل كذلك من العرب والأتراك والأفارقة والأفغان والباكستانيين من كل أنحاء أوروبا الذين يأتون إلى قرية (كال زوتنيش) خصيصاً للقاء الشيخ حسن دايك والصلاة معه، على غرار عبد الغاني لوجوايو، وهو رجل أعمال فرنسي من أصل يهودي يعيش ويعمل في باريس، وكان (لوجاويو) قد اعتنق الإسلام قبل خمسة عشر عاماً على يد شيخ صوفي تعرف عليه خلال رحلة قام بها في جزيرة قبرص. الجدير بالذكر أن المتصوفين على غرار الشيخ حسن أو عبد الغاني لوجايو لا يرون بأنهم قد غيروا أديانهم القديمة من المسيحية أو اليهودية إلى الإسلام، وإنما يرون في ذلك كمالاً لإيمانهم وخطوة نحو القرب من الله.

ويشكل المتصوفون الأقلية وسط المذاهب الإسلامية الموجودة في ألمانيا؛ إذ لا يتجاوز عددهم بضع مئات. وعلى الرغم من تأكيدهم على أنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع الألماني، وأن ما يميزهم عن الآخرين أنهم يسعون إلى التقرب من الله من خلال الصلاة والرقص والموسيقى، إلا أن مظهرهم الخارجي يوحي لزائر الزاوية العثمانية وكأنه في بلد إسلامي قبل مئات السنين.

موقع "دويتشه فيله"الألماني 16/6/2008م

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
reason women cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
why women cheat in relationships website how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters
want my wife to cheat women who cheat on husband married cheaters
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب