اليوم : الخميس 14 ذو القعدة 1442هـ الموافق:24 يونيو 2021م
أعمال القلوب

هو خلق عظيم قد ترحل من قلوب الناس في زمن الشهوات والشبهات والمغريات؛ ترحل من قلوب الخلق لعدم معرفتهم بالفضل المترتب على المتخلق به ..

والأطم والأدهى من ذلك أن يجد الإنسان أقواماً ينعتون المتورع بنعوت التشدد، ويقولون عنه إنه ولج أبواب التزمُت. وما علم أمثال هؤلاء أنه لا يقوم بمثل هذا الخلق إلا رجل استغنى عما يريب وهرب إلى ميدان ما لا يريب ابتغاءً لما عند الله..

 

محاضرات للشيخ : خالد بن عثمان السبت

الإخلاص أجره كبير، وخيره كثير، وثوابه جزيل، به يقبل العمل، وبدونه يرد على وجه صاحبه، وبه يكبر العمل عند الله وإن كان صغيرا، وبه يزداد الحَسن من الأعمال حُسنا، ويرتفع صاحبه عند الله قدرا، ويعلو عمراً ودهرا..

الإخلاص وإن كان يظن البعض أنه يسيرٌ فعله، فإنه – في حقيقة الأمر- عسير تطبيقه وعمله، لا يستطيع عليه إلا من ابتغى وجه الله دون سواه، ومن جرّد نفسه لخالقه ومولاه، ومن إلى طريق الحق ربه هداه، ومن أحسن وأتقن العمل على طريقة رسول الله..

الإخلاص شعار الأولياء، جاهد من أجل الحصول عليه الأتقياء، فقد فُضّل به الأخفياء، وبه تميز على سائر الخلق الأنقياء..

محاضرات للشيخ : خالد بن عثمان السبت

هو روح الصلاة، وسلم قبولها عند ربها وباريها، فالمصلي لا يشعر أنه يناجي ربه ويخاطب خالقه إلا إذا كان خاشعاً

في صلاته، مخبتاً في عبادته، خاضعاً بين يدي ربه، مستشعراً لكل معاني الرهبة والخوف والخشية والمحبة والرجاء، فيالسعادة من خشع في صلاته فقبلها مولاه، وأخبت في عبادته فرضي عنه مليكه..

محاضرات للشيخ: خالد بن عثمان السبت

لقد دعا القرآن في غير ما موضع من كتابه العزيز، وحض النبي الكريم عليه الصلاة والسلام في سنته المطهرة على التفكر فيما خلق الله، وعلى إمعان النظر فيما أبدع الإله. فإن هذا العمل يزيد من إيمان العبد بربه، ومن صلته بخالقه، ومن إيقانه بوجود المعبود، ومن تأكده من وجود المصرف المدبر القائم بشؤون الكون..

 

محاضرة للشيخ : خالد بن عثمان السبت

 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب