اليوم : الأثنين 12 صفر 1443هـ الموافق:20 سبتمبر 2021م
حوارات.. مع الدكتور جمال المراكبي
تاريخ الإضافة: الأثنين 6 صفر 1430هـ

الدكتور جمال المراكبي :

 أنا لا أريد أن أضع الصوفية كلهم في سلة واحدة

أجرى الحوار : أسامة الهتيمي

لا يستطيع أحد أن ينكر ذلك الدور الدعوي الكبير الذي لعبته جماعة أنصا رالسنة المحمدية في مصر، خاصة فيما يتعلق بمحاربة البدع والخرافات التي روجتها الطرق الصوفية إثر ابتعادها عن فهم الكتاب الكريم والسنة النبوية، والتي جاءت أفكارها خليطاً من عادات وتقاليد شعوبية استمدتها من ديانات وعقائد هذه الشعوب قبل الإسلام .

وكان للمواضيع والقضايا التي أثارتها مجلة التوحيد الناطقة بلسان جماعة أنصار السينة أثر كبير في لفت نظر هذه الملايين من المصريين إلى ضرورة إعمال العقل والبحث عن صحيح الدين في الكثير من السلوكيات التي كانت تعد -ولوقت قريب- أشكال من الذكر والتعبد .

التقى موقع الصوفية الدكتور جمال المراكبي الرئيس العام لجماعة أنصار السنة وكان لنا معه هذا الحوار .

 

*فضيلة الدكتور نرحب بكم أولا في موقع الصوفية وفي البداية يعرفكم الناس من خلال جهودكم الدعوية المباركة لكننا نود هنا أن يتعرف عليكم القارئ عن قرب ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه..

 أما بعد،، أرحب بكم وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكون لقاؤنا وحوارنا في موازين حسناتنا يوم نلقى الله عز وجل ...

أنا الدكتور جمال المراكبي رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر ورئيس مجلس إدارة مجلة التوحيد.. وقد حصلت على درجة الدكتوراة في القانون العام في المجال الإداري والدستوري وهذا هو ما كان متاحاً لي في الكلية التي تخرجت منها وهي كلية الحقوق لكن بفضل الله منذ تخرجي وأنا متحول للدراسات الشرعية، وحتى عندما أعددت رسالة الدكتوراة في مجال الدساتير ومجال نظم الحكم رأيت أن أتكلم عن نظام الخلافة الإسلامية فكانت رسالتي للدكتوراة بعنوان: (الخلافة الإسلامية بين نظم الحكم المعاصرة دراسة مقارنة) قارنت فيها بين الأنظمة الديمقراطية الحالية وبين نظام الخلافة الراشدة وحتى نظام الملك العضوض، وهي دراسة موجودة ومطبوعة لمن أراد أن يطلع عليها.

 لكن في الأصل أنا تخرجت من كلية الحقوق جامعة الزقازيق عام 1979 ثم بعد خمس سنوات بدأت مشوار الدراسات العليا وكان بسبب الدعوة فعملت دبلومات في الشريعة الإسلامية والقانون العام ثم تهيأت لدرجة الدكتوراة وعملت هذا البحث الذي تم مناقشته في كلية الحقوق جامعة عين شمس في 12 /12 /1991م.

*جمعية أنصار المحمدية من أوائل من اهتم في مصر بعد سقوط الخلافة الإسلامية بطرح قضايا التوحيد وإبطال حجج أهل البدع لا سيما الصوفية ولها تاريخ ورموز في هذا المجال نود أن تذكر لنا نبذة عن كيفية نشأة هذه الجماعة وعن هذه الجهود المبذولة ؟

الجماعة أسسها عالم من علماء الأزهر الشريف وكان إمام من أئمة الأوقاف وهو فضيلة الشيخ حامد محمد الفقي رحمة الله عليه وعلى مشايخنا وعلماءنا، وكان هذا الرجل يتصدى للبدع والخرافات من خلال تعليم الناس صحيح الدين فكان إذا وجد بدعة مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم أو سنته يحاربها وينكرها، وطبيعي أنه كان يوجد بدع كثيرة تملأ مصر في هذا الوقت إذ أحدثك عن فترة ما قبل العشرينات من القرن الميلادي الماضي حيث كانت هناك بدع كثيرة تتعلق بالمتصوفة وغيرهم ووجد الشيخ رحمه الله مجابهة شديدة أدت إلى فصله من عمله وتعرضه لشئ من الضغوط فكانت نواة إنشاء أنصار السنة .. اج

تمع حوله أتباعه ومريدوه وتم تأسيس جميعة أنصار السنة المحمدية بعد سقوط الخلافة الإسلامية بفترة قصيرة وقد أعلن عن تأسيسها رسمياً عام 1926م، وفي هذا التوقيت نشأت جماعتان كبيرتان أولهما الجمعية الشرعية قبل هذا التاريخ بقليل والثانية جماعة الإخوان المسلمين بعد هذا التاريخ وبالتحديد عام 1928م، إذ كان يوجد توجه عام بعد سقوط الخلافة عند الشعب المسلم أو الدعاة المسلمين بالعودة  للأمة إلى ماضيها العتيد وأن الأمة لن ترجع إلى هذا الماضي إلا بدعاة يأخذون بأيدي الناس إلى طريق الحق إلى طريق الجنة ..

 طبعا كانت دعوة أنصار السنة تهتم أهتماماً واسعاً ببيان صحيح الدين ورد الناس إلى ما كان عليه النبي وأصحابه، ومن هنا كان شعارهم كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بفهم سلف الأمة وفهم سلف الأمة هذه ليست بدعة فهو متفق عليه عند أهل العلم والفقه بل تسمى في أصول الفقه الإسلامي بالإجماع؛ لأن الأمة اتفقت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصول لم تنحرف عنها إلا حينما ظهر الخوارج والمعتزلة والجهمية، ثم بعد ذلك الفرق الأخرى التي تفرعت عن هذه الفرق والتي ابتعدت عن منهج الحق الذي كان عليه أهل السنة وبقيت طائفة أهل السنة تعتصم بهذا المنهج وتعتصم بهذا لحق فعرفت بأهل السنة تمييزا لهم عن الروافض بشتى أنواعهم وأقصد الشيعة وعن الخوارج على اختلاف فرقهم ومناهجمهم عن الماتريدية والأشعرية فكل هذه الجماعات وافقت السنة في أشياء وخالفت السنة في أشياء فكان المرد عند التنازع إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلى ما كانت الأمة قد اجمعت عليه قبل الاختلاف وهذا بالطبع واضح في باب المعتقد ربما يكون ذلك قليل في باب الفقه؛ لأن الصحابة اختلفوا كثيراً في الفقه لكن لم يحدث لهم اختلاف واحد في المعتقد، فكان الشيخ يرد الناس في أمر المعتقد إلى الأمر الأول إلى ما كان عليه الناس في زمن الاجتماع على الحق في القرون الثلاثة الفاضلة التي أثني عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هنا نفهم معنى السلفية معنى الرجوع إلى الأمر الأول، ليس معناه ردة حضارية كما يروج البعض وليس معناه أن نترك التراث الفقهي الذي استثمره المسلمون؛ لأن الأئمة الأربعة بشكل خاص عاشوا في هذه القرون لكن معناه الرجوع عن البدع وعن الضلالات وعن الانحرافات العقدية التي سادت في الأمة في أزمنة ما بعد القرون الثلاثة الفاضلة فالحق مع الكتاب والسنة وما اجتمع عليه أهل هذه القرون على هذا الحق فكانت هذه دعوة أنصارالسنة وهي بفضل الله ممتدة ومنتشرة في ربوع مصر بل وخرجت خارج مصر بفضل الله، ولكنه كما قلنا خروج غير منظم فهو تأثير على بعض الأفراد يحملون الدعوة وينشرونها في ربوعهم وأماكنهم وأصبح لدينا بفضل الله  220 جمعية باسم انصار السنة كل جميعة مستقلة تحمل هذا الاسم وكلهم يندرجون تحت لواء المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية الذي رأيته اليوم .

*وماذا عن جهود الجمعية خارج مصر ؟

لا.. ليس لنا جهود خارج مصر؛ لأنه يحكمنا إطار قانوني ولائحي فاللائحة التي أنشأت على أساسها الجمعية هي اللائحة التي تحكم الجمعيات الخيرية والأهلية داخل مصر فالجعيات الأهلية في مصر لا يسمح لها بالعمل خارج مصر لكن مع هذا نعمل من خلال الدعوة ونتواصل مع كل صاحب سنة ويحمل لواءاً سلفياً صحيحاً بغير تعصب وبغير عمى، نتواصل مع الجميع مع علمائنا في السعودية مع كل الذين يحملون هموم ولواء الدعوة في العالم الإسلامي، وهو تواصل تعاون لكن ليس لنا انتشار منظم خارج مصر؛ لأننا محكمون بهذه اللوائح وهذه القوانين .

*هل ترى أن هناك تراجع لدور الجماعة في مواجهة البدع والأفكار الضالة بسبب إنشغالها بقضايا أخرى ؟

لا.. الجماعة نجحت بقدر كبير في التخفيف من حجم هذه البدع والضلالات، ولا أقول نجحت في القضاء عليها؛ لأنه من الصعب ان تقضي على فكر مخالف لكن تؤثر عليه ..نجاح الجماعة يتجلي في هذا الانتشار الواسع للجماعة فالجماعة بدأت بشيخ واحد يلتف حوله عدد من المريدين الجماعة، الآن بها المئات من الشيوخ ومئات الفروع وآلاف المساجد التي يخطب فيها الجمعة باسم هذا المنهج الصحيح ونتعاون الآن مع الأزهر ونتعاون مع وزارة الأوقاف عندنا أحد عشر معهداً لتخريج الدعاة تشرف عليها وزارة الأوقاف في مصر فدور الجماعة لم يتراجع لكن لعلك تقصد التركيز على قضية التوحيد وقضية القبور توحيد الألوهية والقبور فهذا حق، لكننا لن نقف حول هذه المسألة كما يقف الطائفون حول الكعبة وإنما عقيدة أهل السنة تشمل: توحيد الألوهية وتشمل توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، فاتسع نشاطنا ومجالنا فيما يتعلق بالعقيدة السلفية ليكون أكثر عمومية وأكثر منهجية في الأمر الأول كنا نحارب الموالد والقبور وعباد القبور وهذا كان قضية الساعة بالنسبة لنا لكن القضية الآن أصبحت قضية عامة قضية السلفية وأهل السنة في كل مكان وقضية كيف نتصدى للرفض والروافض سواء داخل مصر أو خارجها ..

الآن اعتقد أن دور الجماعة لم ينحصر ولكنه اتسع واتسع بفضل الله.

*ما تقييمكم للنشاط الصوفي حالياً لاسيما في ظل محاولة الغرب دعم هذا التيار لمحاربة أهل السنة من ناحية ومحاولة الشيعة استمالة فرق التصوف من ناحية أخرى؟

الحقيقية أنا لا أريد أن أضع الصوفية كلهم في سلة واحدة نحن نعلم أن الصوفية فيهم الصوفية الطرقية التي تهتم ببعض البدع والضلالات التعبدية والموالد وهناك الصوفية العقدية أو الفكرية التي تكلمت في الحلول والاتحاد وهذه الأفكار، وهناك التصوف المرتبط بالمذهب الشيعي والتصوف الذي ارتبط بالمذهب السني في فترة من الفترات.

 فنحن لا نتعامل مع الجميع معاملة واحدة ولكن نحن بوصفنا ننكر البدعة ونرد البدعة وندعو إلى السنة فإذا وافقني الصوفي على سنة قبلته فيها وإذا خالفني في سنة رددته إلى السنة بالحكمة والموعظة الحسنة ..

الآن الدور الصوفي في مصر انحسر بصفة واضحة المعالم ..كنا قديماً في بداية الجماعة مصر كلها كانت صوفية لكن الآن مصر مليئة بأصحاب الفكر السلفي، حتى في داخل الأزهرالشريف عندنا دعاة وأساتذة جامعة يحملون لواء السنة ولواء محاربة البدعة، ولعل هؤلاء لا ينتسبون لأنصار السنة إدارياً لكنهم ينتسبون إلى فكر أنصار السنة الذي دعت إليه واهتمت به وأثر تأثيراً عجيباً لأننا لا نؤثر على المرتبطين بنا إدارياً فحسب ولكن نؤثر في مجتمع الدعوة كله .

*ما هي أخطر الفرق الصوفية في نظركم في مصر حاليا والتي تنصح فضيلتكم بضرورة التصدي لها؟

طبعا الفرق الصوفية كلها تحمل في طياتها خطورة البدعية لكن أخطر التيارات الصوفية التي انفصلت عن الرفض والتشيع والتي تحاول الآن أن تعود لمنهج الرفض والتشيع في صورة تشهير أو تشويش على المنهج السني أو السلفي وفي صورة دعوة للغلو في بعض الأشخاص..

هؤلاء لهم كتب ومنشورات ينشرونها باسم التصوف وهم في الحقيقية يروجون لمذهب الشيعة الأثنى عشرية وهؤلاء أخطر ناس ونتصدى لهم فكريا .

*البعض يتبنى خطاب وحدوي بغض النظر عن أخطاء الاعتقاد والبدع ويقول إن الأمة تتعرض لحرب كونية شاملة تحتاج إلى توحيد الجهود والصفوف بدلا من تفرقها فما رأيكم ؟

أنا لي وجهة نظر في هذه المسألة لابد من أن أبسطها أولاً فيما يتعلق بتوحيد الجهود ودفع الصائل ورد العدو الذي اجتمع علينا من أقطارها، فالمصلحة تقتضي أن اجتمع حتى مع من أخالفه في مسألة ما لنرد  ضرراً أعظم أو أكبر وهذا ما قلته في العراق حينما بدأت الشيعة تستطيل على السنة في العراق قلت: لا بد أن ننسى اسم السنة بمعنى السلفية أو بالمعنى الضيق وأن نفكر في اسم السنة  بالمعنى الذي ينضم فيه المتصوفة والإخوان المسلمون وكثير من هؤلاء؛ لأنهم كلهم يشملهم اسم السنة الواسع فهم لا يسبون الصحابة ولا يطعنون في الصحابة ويحترمون في الجملة عقائد أهل السنة فعندما يأتي خطر كهذا لابد أن تتوحد الجهود لرده كذلك عندما تأتي أخطار خارجية فالأمة المسلمة لابد أن تتظافر اقتصادياً وسياسياً وعندنا مثل في مصر -وإن كان جاهلي- "أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب " هو مثل جاهلي، لكن المعنى هنا حينما نتعرض لعدو صائل لابد من دفعه ولا أفكر في الخلافات الداخلية حتى لو كانت خلافات فيها معنى عقدي، لكن ليس معنى هذا  أني أوافقك مع بدعتك ولكني أتوافق معك في أصول نتفق عليها وهذه الصورة البعض  أثارها لما نشب قتال بين حزب الله وإسرائيل بعض الناس من السلفيين لم يكن لديهم رؤية واضحة حتى ظنوا أننا ضد حزب الله على طول الخط لا إننا مع حزب الله ضد إسرائيل لكن هذا لا يعني أننا مع حزب الله على طول الخط فحزب الله حزب شيعي حزب رافضي..

 في لقاء من اللقاءات بالجمعية الشرعية الرئيسية قال بعض الناس إننا نتعرض لحزب الله فقلت لهم: هل قرأتم كلامي؟؟ قالوا: لا لم نقرأ كلامك، قلت لهم: تتهموني بما لم أقله فنحن لا نقول هذا لكن لا تنسوا أن حزب الله حزب رافضي حزب شيعي ولو سألتم حسن نصر الله نفسه ما مذهبك سيقول لك أنا شيعي اثني عشري ولن يقول لك إن مذهبي سني لا بد من وضع الأمور في نصابها أنا قلت يا أخواننا المسلمون حزنوا عندما هزمت الفرس الروم ونزلت سورة الروم: (( غُلِبَتِ الرُّومُ ))[الروم:2]^

(( فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ))[الروم:3]^

 

 والقصة المشهورة في رهان أبي بكر لمشركي قريش التحدي القرآني وبالفعل وهم من بعد غلبهم سيغلبون فهذا تحدي وغلبت الروم الفرس وفرح المؤمنون مع إن الروم كانوا كفار إذ كانوا أهل كتاب ولم يكونوا مسلمين أو مؤمنين بمحمد صلى الله عليه وسلم لكن انتصارهم على الفرس انتصار لحزب المؤمنين الموحدين في الجملة ومع ذلك فيما بعد  قامت الدولة الإسلامية لتحارب في جبهتي فارس والروم، فهذه الصورة مهمة لأعرف كيف أضبط أمور المصالح والمفاسد إذا جاءني عدو صائل لكن بعد ذلك التميز مطلوب والتميز برد الناس إلى الأمر الأول  أنا أتميز بأني أكفر الناس أو أفسقهم أو أبدع الناس لا أنا أرفق بالناس أنا منهجي:  ادعو إلى ربك بالحكمة والموعظة وجادلهم بالتي هي أحسن، وقوله: (( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي))..هذا هو المنهج فالمطلوب هنا الرفق بالناس ودعوتهم إلى الحق، وأن نأخذ بأيدهم إلى الجنة لا أنا أن نصف الناس ونصنفهم بهذه الصورة القبيحة التي ظهرت عند البعض ..لكن ليس معنى هذا أنني أذوب مع المخالف وأن أذوب في بدعتهم وإلا لا يكون التمييز صحيحا ..التميز الصحيح أن أكون صاحب سنة يقال فلان صاحب سنة هذ الجماعة جماعة سنة ومن فضل الله أن الشيخ الفقي وأعوانه اختاروا اسم انصار السنة وهو فيه معنيان عظيمان :المعني الأول معنى الأنصار وهي نصرة دين الله والمعنى الثاني السنة في مقابلة البدعة فنحن ننصر السنة ونتعاون مع كل من ينصرها في مقابلة كل فكر منحرف أو كل فكر يروج لبدعة ويدعو لها .

*للصوفية أيدي بيضاء  في نشر الإسلام في أفريقيا وغيرها هل من الممكن أن نجعل الصوفية جميعهم في سلة واحدة أثناء مواجهة بدعهم أم يجب التفريق في التعامل ؟

لا.. لا فشيخ الإسلام ابن تيمية له مجلد في مجموع الفتاوي اسمه السلوك يثني على أركان الصوفية يثني على الجنيد على سليمان الدارني على بشر الحافي على أمثال هؤلاء  مع إن هؤلاء كان يقع منهم بعض الضلالات التعبدية وكذلك الإمام أحمد أثني على بشر الحافي ثناء عجيبا ولكن أهل السنة طعنوا على أمثال الحلاج وابن عربي وبن الفارض الذين أتوا بالحلول والاتحاد إذا الصوفية هنا ليسوا في سلة واحدة .. كذلك إننا نناقش الاسم نفسه فلو أردت بالصوفية الإسلام الصحيح فلماذا لا تتسمى باسم الإسلام واسم السنة وإذا أردت به الإسلام المنحرف إننا نرد على بدعك وضلالتك وانحرافك ومعلوم أن التصوف موجود في كل الديانات فاليهودية فيها تصوف وكذلك المسيحية والمجوسية بل إن عند الهنود تصوف وهذا معلوم واشتقاق الصوفية من صوفي الكلمة اليونانية أو من الصوف هذه الاشتقاقات تكلم فيها العلماء لكن كما قلت لك الشيخ عبد القادر الجيلاني أثنى عليه شيخ الإسلام ابن تيمية ثناء عاطرا وهو شيخ صوفي بل إن بن قدامة المقدسي صاحب المغني ذهب إليه وهو صبي صغير هو وابن خالته عبد الغني المقدسي صاحب الكمال في أسماء الرجال ليدرسا عليه في بغداد بعد ارتحالهما من الشام.

فالتمييز بين الناس بالسنة مهما جدا حتى بين الصوفية لأنك تجد إنسان صاحب سنة عنده زهد وورع عنده كلام في السلوك وانظر ابن القيم عنده كتاب مدارج السالكين كله في السلوك هل يقال ابن القيم صوفي ؟ ابن القيم سلفي صاحب سنة لكن هل السلفيين وأصحاب السنة لا يتكلمون في السلوك ؟ يتكلمون في مقامات الإحسان والإيمان وفي كل هذه الأشياء لأن هذا هو دين الإسلام فنحن نتفق مع الصوفي إذا تكلم في السنة ونخالفه عندما يتحدث في البدعة .

*كان لكم العديد من المساجلات مع الطريقة العزمية فما تقييمك لهذه الطريقة وما سبب هذه المساجلات ؟

الطريقة العزمية أنا وصفتها بأنها صحوة الموت بالنسبة للصوفية ..فنحن فؤجنا بها بأنها تطبع الكتب وتنشرها في مصر وتصفنا في أنصار السنة بأننا تكفريون وأننا وهابيون وتهاجم طريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتهاجم المنهج الموجود في الدولة السعودية مهاجمة شديدة طبعا نحن في أول الأمر أخذنا نهج أننا لا نرد عليهم لأن مثل هذا الذي يحاولون النفخ فيه قد خمد والكتب التي يطبعونها لا تساوي أكثر من المداد التي طبعوها به حتى فؤجئت بهم على شاشة التلفاز "قناة النيل للثقافة" في أحد البرامج ويرفعون مجلة التوحيد ويقول انظروا إنهم يكفرون الصوفية فاتصلت بي القناة وطلبوا مني مداخلة فرددت عبر الهاتف ردا مناسبا وبينت أننا لا نكفر إلا الكافر وبضوابط وبينت الفرق بين عموم التكفير وتكفير المعين فعموم التكفير أن نقول من فعل كذا أو قال كذا فقد كفر وتكفير المعين أن نقول الفاعل الفلاني أو القائل الفلاني كافر فهذا لابد من استتابته وحكم قضائي وهذا في الفقه معروف  لكن الذي يقول ما في الجبة إلا الله أقول له كفرت والذي يقول حل الله في جسدي  أقول له كفرت الذي يقول وما الكلب والخنزير إلا إلهنا أقول له كفرت وبينت هذا من خلال الشاشة بفضل الله مع إن المداخلة كانت سبع أو عشر دقائق إلا أن مردودها كان طيبا وهم بعد هذا توقفوا عن هذا الكلام .

*كلمة أخيرة توجهونها للشباب المسلم حتى لا ينخدع بهذه الطرق وبدعتها لاسيما وقد وجدت لنفسها مجالاً للشباب بعد دعم المؤسسات الرسمية لها ؟

من الظلم للمؤسسات الرسمية تدع الصوفية فالمؤسسات الرسمية تبحث عن الدين الصحيح بصفة عامة أو تتعامل مع التيارات الموجودة في البلد التي هي فيها لكن أقول دائماً للشباب: تعلم فنحن أصبحنا في سوق مفتوحة للعلم فهو يرى من شبكة الانترنت كل الأفكار وكل التيارات ومن خلال الكتاب كل شئ ..كنا نسمع قديماً إن شيخ الإسلام ابن تيمية مشبه ومجسم مبتدع ضال وإنه يقول إن الله ينزل إلى السماء الدنيا كما أنزل على منبري وينزل درجة على المنبر كنا نسمع هذا الكلام الذي نسبه إليه ابن بطوطة فلما طبعت كتب ابن تيمية ومجموع فتاويه وجدنا الرجل أبعد ما يكون عن هذا وهو صاحب سنة فأنصفته المكتبه فنحن في زمن المكتبة والانترنت والفضائيات وبفضل الله الصوت السلفي أصبح عالي ومرتفع ومؤثر فأقول للشباب تعلم واخلص في تعلمك وقل يارب "اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "فهكذا علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم إذ يوجد خلاف حول الحق فاطلب من الله الهداية والعصمة وأن يرزقني الإخلاص والتوفيق والسداد ثم أسلك وأبحث عن الشيخ صاحب الدين والورع العلم وأخذ عنه واعلم  أن شيخي مهما كان ليس معصوما قد يخطئ ولكن قد اسمع منه ولا أرد عليه لكن لا أتبع الشيخ في كل شئ فأنا عندي عقل وعندي قدرة على الفهم والاستباط وانمي هذا بالدراسة والمعاهد العلمية وهذا متاح بفضل الله وأنمي هذا بمتابعتي للشيوخ الأجلاء الذين يظهورا على الشاشات ومحطات القرآن الكريم وكتاباتهم لكن أحاول أن  التزم شيخ سلفي سني صاحب هدي صاحب طريقة وإن شاء الله تكون هذه وسيلة للطلب الصحيح للعلم ووسيلة صحيحة للتأثير فيمن حولي ..أقول للشباب عليكم بالعلم ثم العلم ثم العلم والفهم الفهم الفهم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online i need to buy the abortion pill abortion pill buy online
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
women who cheat with married men open cheater
read here reasons people cheat
married men cheat reasons people cheat
why women cheat in relationships what to do when husband cheats how many guys cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read
read read
read read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
الأثنين 27 صفر 1430هـ الموافق:23 فبراير 2009م03:02:58 بتوقيت مكة
عبد الله 
جزاكم الله خيراً على هذا الحوار المفيد
بارك الله في الدكتور المراكبي وفي هذه الجماعة المباركة
وهدى الله إخواننا إلى الحق
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب