اليوم : الخميس 10 رمضان 1442هـ الموافق:22 أبريل 2021م
قصة.. الشيخ سرحان
تاريخ الإضافة: الأثنين 6 صفر 1430هـ

الكاتب/ الشيخ : خيري فهمي

ياالله! زالت غمة المدرسة وجاء قريبنا فرّاش مدرسة قريتنا الموقر بالنتيجة سريعاً: (ناجح ومنقول للصف الخامس)..

 وسمعت جارتنا تبارك للوالدة :إن شاءالله نفرح به وهو معه أكبر شهادة, ولدك متفوق. والتلاميذ أصحابه يقولون إنه ممتاز و يسير في الدراسة مثل الجرار, حسرة علينا وعلى أولادنا لهم عشر سنين في المدارس والواحد منهم لا يعرف يقرأ ولا يكتب , لكن الواحد منهم لو نزل على شوال عيش أو شادر بطيخ يقضي عليه, على العموم مبارك ألف مرة يا أم مسعود!!!

تمعّر وجه الوالدة وتبسمت ابتسامة صفراء ونظرت إليها بعيون تائهة, وهي حائرة بين كلمات التهنئة التي سالت على شفتيها وقلبها الذي ينزف حسرة وحقدا, وقالت : بارك الله فيك يا أم منصور, وغدا إن شاء الله منصور ينتج بالعيش الحلال الذي يأكله, وانصرفت سريعاً وهي تقول: الله أكبر!! أهي تبارك لي أم تعزيني في ولدي؟! قل أعوذ برب الفلق.

وانطلق الأطفال والمراهقون في الحر الشديد إلى حمام السباحة العمومي (الترعة), واندسستُ بينهم خشية أن يراني أحد إخوتي فيخبر والديّ وساعة إذ ستتحول فرحة النجاح إلى شتم ولطم وحرمان من العشاء ومنع من المصروف ناهيك عن تكليفي بأصعب الأعمال في الأسبوع المقبل والتضييق علي في لعب الكرة مع الأصدقاء؛ وذلك خوفا عليّ من الغرق والأمراض, ولكن كانت مياه الترعة لا تقاوم في هذا الحر الشديد ولاسيما وأنت ترى الأطفال والشباب يتبارون في سباقات القفز ومعارك الماء وتنسى نفسك بين الصياح والعراك ..

وكم تمنيت أن لو كانت عائلتي كعائلة محمود عبادي الذين لا يعاقبون أبناءهم على فعل شيء حتى خُيّل إليّ أنهم يبيتون في الترعة؛ لأنني كلما مررت عليهم وجدتهم يسبحون فيها وفي غيرها من الترع المنتشرة في أنحاء القرية.

واجتمعت ومجموعة من الأصحاب تحت ظل شجرة منتظرين أن تجف ملابسنا ونحاول أن تتعرق وجوهنا حتى لا يظهر عليها أثر الاستحمام في الترعة, ونتجاذب أطراف الحديث عن فلان الذي سافر وجاء بما لذّ وطاب من الهدايا لأولاده وأقاربه, وفلانة التي لها سمعة سيئة مع الرجال وزوجها الديوث كأنه لا يعلم, وفلان الذي قتل خمسة رجال من عائلة البقّاري عندما شتم أحدهم أخته الصغيرة في الطريق, وتلك السينما الموجودة في المركز التي فيها أفلام لأشهر الممثلين, و...... وإذ بالكلمات تتوقف, والوجوه تتغير, والعيون تحملق في خوف ووجل  وإذ بي أنتفض كالعصفور بلله القطر, ويخفق قلبي, وتتحدر قطرات العرق على عيني فتلسعها, وكل ما توقعته أن يكون أحد أفراد عائلاتنا قد قبض علينا بجريمة الاستحمام في الترعة, ونزعت يديّ من تحت رأسي حيث كانتا لي كالوسادة, ورفعت رأسي ببطء متمنياً أي شئ إلا أن يكون أحد عائلتي فوق رأسي,وبدأت أتحقق وأتثبت بدأت بالنظر إلى القدمين, واختلطت عندي مشاعر الخوف بمشاعر الطمأنينة, فليس في عائلتي قدمان كهاتين القدمين, قدمان طويلان جدا جدا قذران جدا جدا من كثرة معاناة السير حافيتين, يُخيّل إليك أنهما ملفوفتان في نعلين أسودين قاسيين ممزقين, وارتفعت عيني مع ساقين إحداهما عارية حتى الركبة, والثانية مغطاة بخرقة بالية قذرة لو دققت النظر رأيت عورته غير مستترة, وقامة طويلة وعيون تحملق فيّ بقسوة وحدّة, ويدان طويلتان ممدودتان وشعرت كأن ملك الموت جاء يقبض روحي, وصرخت: ماذا تريد؟..ماذا تريد ؟ انصرِف عني.. انصرِف عني, فانكسر كالطفل تصرخ فيه والدته, وانزوى قريباً منا وتبول, نصف البول سال على ملابسه ثم التفت إليّ وحملق فيّ مرة أخرى, ولم أنبس ببنت شفه،  ومد يده كأنه يتسول فقال له الأصحاب: ليس معنا شيء وهم يرتعدون وطفق يسير ببطء مفزع , وتجمدت في مكاني, واصفر وجهي, وغرقت في عرقي, ولما ردت إلي الحياة قلت في وجل: من هذا الكئيب؟

قالوا: لا تتحدث عنه هكذا هذا الشيخ سرحان من أولياء الله الصالحين ادع ربك ألا يسلط عليك الشيخ سرحان؛ لأنه طلب منك شيئاً ولم تعطه, هذا الرجل المبارك لا يسلم منه أحد.

قلت: كيف أعاقب وأنا حقيقة لا أملك شيئاً؟!!

قالوا :لكنك صرخت فيه وأمرته بالانصراف, إن أيامك سود.

قلت: هو الذي فزعني وشيب شعر رأسي بقدومه بغتة, هل أولياء الله يفزعون خلق الله؟ ثم كيف.......ثم كيف ..وسكتُ.....

قالوا: ثم ماذا؟

قلت: كيف يكون الولي هكذا عارياً قذراً يتبول على نفسه؟!!!!!!!

قالوا: أنت مجنون -استر يا رب بركاتك يا شيخ سرحان- يا بن الحمقاء دي أسرار مع ربنا, ربنا منحه الولاية بلا سبب وشيوخ المساجد يخافونه ويخوفون الناس منه وبعد ذلك هناك ألف دليل ودليل على بركته, ألا تتذكرون فلان الذي شتمه ولم يمر أسبوع إلا وماتت جاموسته.

وفزعت وقلقت فلقد كنت أعلم أن قدري لا يساوي ربع جاموسة, وأسرعت وجمعت ملابسي وهرولت مسرعاً إلى البيت.

 يقولون لي في البيت: مالك منذ الظهيرة وأنت أحوالك عجيبة؟

غير أني لم أتكلم لكن في الليل استيقظ الجميع على صرخاتي وأنا أرتجف: سامحني يا شيخ سرحان، أنا غلطان أنا غلطان!!

وضمتني والدتي وهي تبكي وتهتف: بركاتك يا حسين!! بركاتِك يا سيدة زينب!! بركاتك يا سيدي عبد الرحيم يا قناوي!! يا بني ما بك؟

وبكيت كثيراً كثيراً وقلت : الشيخ سرحان ألقاني في الترعة وقفز فوق رأسي وكاد يغرقني!!

وفي الصباح أخبرت الأسرة بما جرى بيني وبين الشيخ سرحان دون ذكر لموضوع الترعة, وصرخ فيّ الوالد: لماذا لم تخبرنا من الأمس كنا أصلحنا الأمور مع الشيخ سرحان من زمان؟؟.

ونادى: يا مسعود هات الشيخ سرحان من تحت الأرض وقل له : والدي سيغديك وسيكسيك لا تتأخر والتفت إلى والدي:يا بنىّ نحن لا نستطيع معارضة هؤلاء .

وانصرف الشيخ سرحان شبعاً مكسواً وسيجارة في فمه, غير أنه رجع وحملق فيّ, وفزعت, غير أنه تبسم في حمق , ثم غاب عن الأعين وقضيت الليلة كلها أسمع قصص الأولياء مع المعادين لهم وكيف فعلوا بهم.

وقلت لأبي :خسارة كنت أنا أولى بهذا الثوب الذي سيمزقه ويبول عليه, فتبسم وقال: نم وأنت عريان, وابتعد عن شر الشيخ سرحان .وتبسمت ونمت مطمئنا.

وغاب سنوات طويلة وعاد ومر عليّ وأنا جالس مع أبي الذي استنار قلبه بالتوحيد, واستنار وجهه باللحية والسجود, وأشار إلى أبي يريد سيجارة فقال له أبي :لقد تاب الله عليّ, لكن هناك طعام, فأكل كأنه لم ير طعاما قبل ذلك قط, وكأنه يأكل بيديه ورجليه وانصرف, وقلت : يا أبتي كيف كنتم تؤمنون بالكرامات في أمثال هؤلاء؟!!

قال: يا بني الحمد لله على نعمة الهداية إلى منهج أهل السنة والجماعة, وكانت الناس معذورة بسبب جهلها وبسبب سيطرة شيوخ المساجد الجهلة الذين كانوا يتحكمون في الناس بالدجل والخرافة, والشيطان كان يا بني يخدم أمثال هذا بأفعاله كأنها كرامات لهم.

و أرجو ألا تتكلم كثيرا في حق الشيخ سرحان حتى تستطيع أن تنام في أمان, وضحكنا .....

وبعد سنين غرق الشيخ سرحان في الترعة وتعفنت جثته وأكلت الكلاب بعضها وما زال بعض العميان يؤمنون ببركات الشيخ سرحان..

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion read here medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion how to order the abortion pill online where to buy abortion pills online
cytotec abortion click where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
where to buy abortion pill abortion pill order abortion pill online
the unfaithful husband what makes a husband cheat how to cheat on wife
women who cheat with married men reasons why women cheat on their husbands cheater
cheats my husband cheated read
I cheated on my girlfriend why do wifes cheat click


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب