اليوم : الثلاثاء 8 رمضان 1442هـ الموافق:20 أبريل 2021م
أعـلام التصـــوف

    عبد القادر بن محمد أبي الفيض ، المعروف بابن قضيب البان ، ولد في مدينة حماة من بلاد الشام سنة: (971) للهجرة ، هاجر به أبوه إلى مدينة حلب وتوطن بها إلى سنة ألف هجرية ، ثم توطن بمكة إلى حدود سنة اثنتي عشرة بعد الألف ، ومنها إلى القاهرة ، وفيها تتلمذه عليه القاضي يحيى بن زكريا وأخذ عنه الطريقة النقشبندية والقادرية والخلوتية.

 

 

القسم العلمي للموقع

هو أبو العباس أحمد بن محمد بن المختار بن أحمد بن محمد التجاني، ولد عام (1150 هـ) بقرية عين ماضي التي وفد إليها جده محمد، فاستوطن بها وتزوج من قبيلة فيها تدعى تجاني أو تجانا فكانت أخوالاً لأولاده وإليها نسبوا.

 

 

 

القسم العلمي للموقع

     هو أبو بكر محمد بن علي بن محمد الحاتمي الطائي الأندلسي ، المعروف بابن عربي , صاحب كتاب الفصوص ، والفتوحات المكية ، توفى سنة (638 هـ) , عداده في غلاة الصوفية من أهل وحدة الوجود ، الذين تقوم بدعتهم على القول بالوحدة الذاتية لجميع الأشياء مع تعدد صورها في الظاهر ، فكل شيء هو الله ، واختلاف الموجودات هو اختلاف في الصور والصفات ، مع توحد في الذات , وقد اعتبر ابن عربي نفسه خاتم الأولياء.

 

 

القسم العلمي للموقع

     إن أصدق الكلام وأعدله للتعريف بصاحب الترجمة ، هو كلامه المنقول من كتبه ، وإليكم هنا أسطر قلائل ، ولكنها كبائر شواهق تُعرّف بصاحب الترجمة ، حيث يقول ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية صــفحة: (215).

 

 

القسم العلمي للموقع

     يعتبر ابن عطاء الله السكندري من أشهر الوعاظ عند الصوفية ، والحقيقة أن في عباراته ومواعظه الشيء المفيد الذي لا ينكره إلا متعصب ، ولكن الذي سأنقله من كتبه يظهر مدى المخالفات الشرعية العقائدية التي وقع فيها كغيره من الصوفية، مما يفيدنا البعد عن هذه الكتب والتحذير منها ، ومن مؤلفها ، وما سبب هذا إلا الغلو والبعد عن العلم.  

 

 

القسم العلمي للموقع

     يقول الشيخ الصاوي في حاشيته على الخريدة البهية ـ وهي من كتب العقائد المشهورة التي تدرس في المعاهد الدينية ـ قال في ترجمة أحمد البدوي وهو يتكلم عن "التصوف والأقطاب الأربعة" قال المناوي: أصله من بني بري قبيلة من عربان الشام ، وعرف بالبدوي للزومه اللثام ولم يتزوج ، واشتهر بالعطاب لكثرة عطبه من يؤذيه. - و سبب لبسه هذا اللثام خوفه على مريديه أن يرو وجه لأن من يرى وجهه يخر صعقاً في الحال ، ولا ضرورة أن أربط بين قصة موسي عليه السلام وطلبه رؤية الله وخروره صعقاً وصعق من أراد أن يرى البدوي -

 

 

الشيخ/ سعد صادق محمد

هذا عبد الكريم الجيلي يكتب كتابه (الإنسان الكامل) زاعماً أيضاً أنه من الله أخذه، وأن الله أمره بإخراج هذا الكتاب للناس وأنه ليس فيه شيء إلا وهو مؤيد بالكتاب والسنة يقول:

 

 

الشيخ/ عبد الرحمن عبد الخالق

     قال الإمام الذهبي: الباجُرْ بَقيّ ، الشيخ الضّال الزنديق محمد بن المفتي الكبير جمال الدين عبد الرحيم بن عمر الباجُرْبَقيّ الجزري الشافعي.

 

 

 

القسم العلمي للموقع

قال ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: أحمد بن هلال الحساني الصوفي نزيل حلب أحد زنادقة الوقت

 

 

 

 

القسم العلمي للموقع

     جاء في حاشية كتاب (الديباج المذهّب) للشيخ أحمد بن أحمد المعروف ببابا التنبكتي صـفحة: 127 في ترجمة الشيخ أبو مدين شعيب بن الحسن الأندلسي: كان له مجلس وعظٍ يتكلّم فيه على الناس و تمر به الطيور وهو يتكلّم فتقف تسمع و ربّما مات بعضها ، وكثيراً ما يموت بمجلسه أهل الحبّ .

 

 

القسم العلمي للموقع

     جاء في كتاب (العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين) للإمام تقي الدين محمد بن أحمد الحسني الفاسي المكي (775-832 هـ) [5 ـ330].

 

 

 

القسم العلمي للموقع

     قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: ((ابن الفارض ، ناظم التائيّة في السلوك على طريقة المتصوفة المنسوبين إلى الاتحاد ، هو أبو حفص عمر بن أبي الحسن علي بن المرشد بن علي الحموي الأصل المصري المولد والدار والوفاة ، تكلم فيه غير واحد من مشايخنا بسبب قصيدته المشار إليها وقد ذكره شيخنا أبو عبد الله الذهبي في ميزانه وحط عليه)). (البداية والنهاية: 13ـ143).

 

 

القسم العلمي للموقع

هو طيفور بن عيسى بن آدم بن شروسان ، ولد في بسطام من أصل مجوسي ، نسبت إليه أقوال شنيعة , توفي سنة (261هـ) ولم يعرف عنه التأليف.

 

 

 

القسم العلمي للموقع

أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى بن خالد بن سالم بن زاوية بن سعيد بن قبيصة بن سراق , الأزدي.

 

 

 

القسم العلمي للموقع

      هو أحد كبار رجال الصوفية ، تروي الصوفية عنه الخوارق والكرامات ، ويرون من شعره وقوله ما يخجل الإنسان منه ، وهم اليوم يتبركون بقبره بعد موته. 

 

 

 

القسم العلمي للموقع

 1 2 3  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب