اليوم : الخميس 10 رمضان 1442هـ الموافق:22 أبريل 2021م
الأحاديث الواهية في الفتاوى الحديثية
تاريخ الإضافة: الجمعة 3 جمادى الأولى 1426هـ

 

الأحاديث الواهية في الفتاوى الحديثية

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل , ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, واشهد أن محمداً عبده ورسوله. صلى الله عليه وعلى آله وسلم كثيراً.

     أما بعد: فهذه مقالات كنت قد كتبتها في جريدة المدينة بعنوان لا تكذب عليه متعمداً أي على رسول الله صلى الله عليه وسلم: تناولت فيها عديداً من الكتب والأبحاث والمقالات التي أحسن أصحابها في أشياء, لكنهم اساؤا في أهم جانب- بعد سلامة العقيدة إن سلمت لهم أيضاً!- ألا وهو التساهل العجيب في جانب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر الموضوع والواهي والضعيف في مقالاتهم وأبحاثهم وتأليفاتهم.

     ثم رأيت أن أفرد كتاب الفتاوى الحديثيه لابن حجر المكي الهيتمي لما ناله من شهرة كبيرة بين أوساط طبقة من القراء الذين لم تكن صناعة الحديث من شؤونهم, ولهذا قلدوا المؤلف في ذكره للموضوعات والواهيات في كتابه الآنف الذكر, فكان لزاماً على من منّ الله تعالى عليه بشيء من المعرفة في علم صحيح الحديث وضعيفه أن يبين للناس الحق والصواب دفاعاً عن السنة المطهرة حشرنا الله وإياكم تحت لواء صاحبها محمد صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

     من الكتب التي اشتهرت بإيراد الضعيف الواهي والمكذوب من الأحاديث مع جزم مؤلفيها بنسبة تلك الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكأنهم غفلوا عن قوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه عثمان بن عفان رضي الله عنه ((من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)) رواه أحمد, وغيره وهو حديث صحيح. أقول: من هذه الكتب المشهورة كتاب الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي المكي- وليس هو ابن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري – والذي ملىء بالأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

1-فقد ذكر في (ص9) حديثاً موضوعاً لفظه: ((ليس أحد يدخل الجنة إلا أجرد أمرد إلا موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام, فان لحيته تبلغ سرته...)) وهذا من وضع جماعة من الكذابين هم: وهب بن حفص الحراني, ونوح بن أبي مريم, ومجاشع بن عمرو. ولهذا رواه ابن الجوزي في الموضوعات (3/257) وأقره الألباني في السلسلة الضعيفة (704), ووافقتهما في تحقيقي لكتاب صفة الجنة (261).

2-وذكر في (ص35) حديثاً مكذوباً لا شك في وضعه, ولفظه: ((إن الله لطّف الملكين الحافظين حتى أجلسهما على الناجذين, وجعل لسانه قلمهما, وريقه مدادهما))! وهذا من وضع أحد سراق الحديث, وهو نعيم ابن مورّع العنبري, وقد اتهم برواية أحاديث موضوعة, وانظر: (( لسان الميزان)) (6/222-223). والحديث من مرويات ((تاريخ أصبهان))(2/1) لأبي نعيم. وفي الإسناد علل أخرى ليس هذا مقام توضيحها.

3-في (ص59) ذكر حديثاً موضوعاً جزم بوضعه الحافظ الذهبي, والحافظ ابن حجر العسقلاني وهو: ((امسح براس اليتيم هكذا إلى مقدّم رأسه, ومن له أب هكذا إلى مؤخر رأسه))!

وهكذا اللفظ الآخر:

((الصبي الذي له أب يمسح رأسه إلى الخلف, واليتيم رأسه إلى قدّام))! وهو موضوع مكذوب كسابقه. انظر ميزان الاعتدال (3/572), و لسان الميزان (5/192-193) وسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1072).

4- وفي (ص59) يورد الحديث المكذوب الذي لا اصل له في شيء من كتب السنة المعتمدة, وهو حديث: ((أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر.....)) الحديث , وقد بينت في حلقة منفردة كونه مكذوباً لا اصل له, كم جزم المحققون من العلماء والأئمة. وليس هذا غريباً على مؤلف كتاب الفتاوى الحديثية هذا , فإنه صوفي يدعو إلى عقيدة وحدة الوجود صراحة كما بينت ذلك في مقالة لي بعنوان مكانة ابن حجر الهيتمي لدى المحققين من العلماء والذي نشره ملحق التراث بعناية الدكتور الفاضل محمد يعقوب تركستاني حفظه الله تعالى.

5-ثم ذكر في (ص60) حديثا موضوعاً وجزم بنسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم, وهو: ((إن لله تعالى في الجنة نهراً يدخله جبريل, فينفض قطراً, فيخلق الله من كل قطرة تقطر منه ملكاً))! وهذا من موضوعات كتاب العظمة لأبي الشيخ رقم (317) (2/735), والذي اختلقه زياد بن المنذر, فإنه قد كذبه يحي بن معين. وانظر كذلك الموضوعات لابن الجوزي (1/146-147) والسلسلة الضعيفة (1495)

6-ثم ذكر في (ص61) قصة هاروت وماروت مع الزهرة, وجزم بصحتها, وهي من أبطل الباطل, وقد نبه على ذلك العلماء المحققون. وانظر ((السلسلة الضعيفة (912,913)

7-وذكر في (ص64) حديثا منكراً بشهادة الحافظ الذهبي, ولفظه: ((لن يراه خلق-يعني جبريل- إلا عمي إلا أن يكون نبياً, ولكن يكون ذلك آخر عمرك)). وانظر المستدرك (3/536-537).

8-وزعم في ( ص85) صحة حديث: ((لا تنزلوهن العزف ولا تعلموهن الكتابة))! وهو حديث مكذوب, كما بينته في إحدى الحلقات السابقة, وخلاصته إن فيه رجلاً وضاعاً كذاباً, ولهذا جزم بوضعه الذهبي, وابن الجوزي, والألباني وانظر الضعيفة (2017)

9-وفي (ص132) يذكر الحديث الموضوع في فضل قراءة آل عمران يوم الجمعة !وقد سبق لي التنبيه إلى كونه مكذوباً في الكلام على كتاب سمير المؤمنين لحجّار الذي شحنه بالمكذوبات.

10- وفي (ص141) يذكر حديث: ((لا تقولوا قوس قزح, فإن قزح شيطان, ولكن قولوا قوس الله عز وجل, فهو أمان لأهل الأرض))!وهذا مكذوب أيضاً, وإن استدل به النووي في الأذكار لان الحديث فيه هالك, فأحسن أحواله أن يكون ضعيفاً جداً, فكيف وقد اتهمه ابن حبان بأنه يروي عن الأثبات مالا يشبه حديثهم, حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها, وهذا الهالك يُدعى زكريا بن حكيم. ((الميزان)) (2/72). ولهذا روى هذا الحديث ابن الجوزي في الموضوعات (1/144), وأقره المحدث الألباني في السلسلة الضعيفة (872) وذكر حفظ الله إن قاعدة: ((يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال)) غير صحيحة, وضرب لذلك مثالاً بهذا الحديث الموضوع الذي جعله النووي ضمن هذه القاعدة, وكذا ضرب مثلاً آخر بحديث ((أقامها الله أدامها)) فإنهم استحبوا العمل به مع كونه ضعيفاً عندهم, إلا أنه لا يندرج تحت أصل عام , بل هو تشريع جديد يحتاج إلى دليل مستقل صحيح, هيهات! وراجع لمزيد من الفائدة ((تمام المنّة في التعليق على فقه السنة)) (ص34-38) للمحدث الألباني.

11-فقد ذكر في (ص156) حديثا ضعيفاً جداً مع نكارة متنه ولفظه: ((من قال يوم الجمعة ثمانين مرة: اللهم صلي على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي, غفر الله له ذنوب ثمانين سنة))! وهذا فيه حجاج بن سنان, وهو متروك, والحديث جزم بنكارته الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (2/215), وفيه ضعفاء آخرون , وقد جزم بضعفه الشديد الألباني في ضعيف الجامع (3564)

12-وذكر في ( ص160) انه ورد ((إن من صلى عليه صلى الله عليه وسلم في كتاب لم تزل الملائكة تصلي عليه مادام اسمه الشريف في ذلك الكتاب))! وهو حديث موضوع كما جزم ابن الجوزي فرواه في الموضوعات (1/228) , وذكر أنه من وضع أبي داود النخعي , وهو وضاع بإجماع العلماء.

كما ذكر إن الرواية الأخرى ليزيد بن عياض , وهو كذاب يضع الحديث أيضاً.

وقد روى من حديث أبي هريرة , وفيه متهم بالكذب هو بشر بن عبيد الدارسي. (( مجمع الزوائد)) (1/136-137). وجزم الذهبي بأنه موضوع. ((الميزان)) (1/320). وذكر ابن كثير له طريقاً أخرى في التفسير (6/467) من حديث ابن عباس , وفي إسناده نهشل بن سعيد, وهو كذاب ((الميزان)) (4/275).

وفيه أيضا: كادح بن رحمة, وهو كذاب أيضاً ((الميزان)) (3/399)

13- وقد جزم في ( ص162) أيضاً بورود حديث: ((من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود))! مع كون موضوعاً مكذوباً شهد بذلك الأئمة كابن معين, وغيره. انظر الموضوعات (2/157), والسلسلة الضعيف (104).

14- وفي (ص164) يذكر حديثاً موضوعاً أيضاً ولفظه: ((أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة, ولا تناموا عليه تغفل قلوبكم))! وهذا فيه أبو الخليل بزيغ, وهو كما قال ابن حبان يأتي عن الثقات بأشياء موضوعات,كأنه المتعمد لها. وقال الحاكم: يروي أحاديث موضوعة. لسان الميزان (2/16-17).

ولهذا روى هذا الحديث ابن الجوزي في الموضوعات (3/69) فأحسن, واقره المحدث الألباني في السلسة الضعيفة (115).

15-وفي (ص169) يذكر الحديث الموضوع: ((حمل العصا علامة المؤمن وسنة الأنبياء)). وهذا من وضع يحي بن هشام الغساني. الميزان (4/412). ولهذا جزم الألباني بكونه موضوعاً. السلسة الضعيف (535).

16-فقد ذكر في (ص169) حديث: ((ليس بخيركم من ترك دنياه لأخرته, ولا آخرته لدنياه, حتى يصيب منهما جميعاً, فإن الدنيا بلاغ الآخرة, ولا تكونوا كلاّ على الناس))! وسكت عن بيان درجته- كعادته- موهماً بصحته! والواقع أنه حديث باطل كما جزم بذلك أبو حاتم الرازي في علل الحديث (2/124-125) آفته يويد بن زياد البصري, فإنه ضعيف جداً لا تحل الرواية عنه . وقد جزم الألباني بأنه حديث موضوع. (( ضعيف الجامع الصغير)) (4886).

17- وفي (ص170) ذكر حديثاً في فضل السفرجل ولفظه: ((دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده سفرجلة, فرمى بها إلي وقال: دونكها أبا محمد! فإنها تجم الفؤاد)) وفي لفظ: ((فإنها تشد القلب وتطيب النفس وتذهب بطخاء البدن))! وسكت عن بيان درجته, مع كونه حديثاً ضعيفاً جداً , بل قال الذهبي بأنه باطل. الميزان (510/1). وقد كنت – بحمد الله – خرّجته وبينت علّته بالتفصيل في تحقيقي للجزء المفقود من تهذيب الآثار رقم (666,676).

18ـ وفي (ص181) يورد حديثاً لا شك في وضعه, وهو من رواية أنس رضي الله عنه: ((بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ رأينا برداً ويداً فقلنا: يا رسول الله ! ما هذا البرد الذي رأينا واليد؟ قال: قد رأيتموه؟ قلنا: نعم. قال: ذلك عيسى ابن مريم سلّم علي)).

وهذا الحديث في إسناده أبو عقال هلال بن زيد, وهو منكر الحديث ليس بثقة, بل قال ابن حبان: روى عن أنس أشياء موضوعة. الميزان (4/313-314). والحديث من مرويات ابن عدي في الكامل (7/2578). وقد رواه ابن عدي أيضا (5/1681) وفيه أبو عقال أيضا.

ولهذا أورده ابن الجوزي في الموضوعات (1/290-291).

والعجب من الهيتمي: كيف يستدل بهذه الرواية المكذوبة لإثبات أنه صلى الله عليه وسلم قد اجتمع- ولمرات عديدة!- بعيسى عليه الصلاة والسلام!!

19- فقد ذكر في ( ص189) الحديث الذي يتغنى به كثير من أهل الباطل, وهو ((لولاك لما خلقت الأفلاك)) وفي لفظ: ((قال الله يا محمد! وعزتي وجلالي لولاك ما خلقت أرضي ولا سمائي, ولا رفعت هذه الخضراء, ولا بسطت هذه الغبراء))! وله لفظ آخر: ((قال أدم يا رب! أسالك بحق محمد صلى الله عليه وسلم لما غفرت لي؟ فقال الله تعالى: يا آدم ! وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه؟ قال: يا رب! لما خلقتني بيدك ونفخت فيّمن روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً: لا إله إلا الله محمد رسول الله, فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك. قال الله: يا آدم! إنه لأحب الخلق إلي, وإذ سألتني بحق محمد فقد غفرت لك, ولولا محمد ما غفرت لك))!!

كما ذكر لفظاً آخراً: ((أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام: يا عيسى! آمن بمحمد, ومر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به, فلولا محمد ما خلقت آدم, ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار, ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب, فكتبت عليه: لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن))!!

ثم قال الهيتمي: ومثل هذا لا يقال بالرأي , فإذا صح عن مثل ابن عباس يكون له حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم, كما قرره أئمة الأصول والحديث والفقه (!) وحينئذ فما في الأول- يعني اللفظ الذي قبل هذا – من ضعف, لو سلم لقائله (!) يكون مجبوراً بهذا, لأن هذا وحده كاف في الحجية..))!!

وأقول: قد قطع العلماء المحققون بكون هذه الأحاديث مكذوبة كلها, وبينوا عليها واحدة واحدة. كما في المراجع التالية: ((الأحاديث الموضوعة للصنعاني (ص7) والموضوعات (1/288-289) لابن الجوزي واللآلي المصنوعة (1/272) للسيوطي والفوائد المجموعة للشوكاني (ص326) وميزان الاعتدال (2/504) وقال (خبر باطل و تلخيص المستدرك للذهبي أيضا (2/615) وقال (( بل موضوع)) . وانظر لسان الميزان للعسقلاني (3/416) فقد اقر الذهبي على كونه خبرا باطلا. وكذا جزم بكون موضوعاً علامة الشام ومحدث العصر الألباني في السلسلة الموضوعة((282,25))

32- ومن العبث الصوفي الذي اشتهر به بعض المعظمين لابن عربي وغيره من ملاحدة الصوفية ما ذكره صاحب: (الفتاوى الحديثية) (ص298) عندما سئل عن رقص الصوفية وتواجدهم وهل له اصل؟ فأجاب بقوله: نعم له أصل! فقد روى في الحديث ((إن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما قال له: أشبهت خَلقي وخٌلقي)) وهذا الحديث بزيادة الرقص المزعوم فيه منكر لا يصح فقد رواه البيهقي في السنن الكبرى (10/226) وفي الآداب له أيضا (921) وأحمد في المسند 1/108 والبزار في المسند 3/220 رقم 2609_ زوائده _ ولفظ البيهقي: ((أتينا النبي صلى الله عليه وسلم وأنا- المتكلم علي رضي الله عنه وهو راوي الحديث- وجعفر وزيد, فقال لزيد: أنت أخونا ومولانا , فحجل. وقال لجعفر: أشبهت خلقي وخٌلقي , فحجل وراء حجل زيد, وقال لي: أنت مني وأنا منك فحجلت وراء حجل جعفر))

وقال البيهقي - شارحاً الحديث-: ((والحجل: أن يرفع رجلا ويقفز على الأخرى من الفرح, فإذا فعله الإنسان فرحا بما آتاه الله تعالى من معرفته أو سائر نعمه فلا باس, وما كان فيه تثن وتكسّر حتى يباين أخلاق الذكور فهو مكروه لما فيه من التشبه بالنساء)) ((الآداب)) ص422

وقد تردد البيهقي في صحة هذا الحديث فقال في السنن الكبرى 10/226 هانيء بن هانيء ليس معروف جدا وفي هذا- إن صح- دلالة جواز الحجل, وهو أن يرفع رجلا ويقفز على الأخرى من الفرح , فالرقص الذي يكون على مثاله يكون مثله في الجواز والله أعلم.

     والصواب: أن الحديث فيه أيضاً عنعنة أبي إسحاق السبيعي وهو مشهور بالتدليس ثم هو كان قد اختلط فإذا أضيفت هذه العلة القادحة لما سبق من كون هانيء بن هانيء هذا مستوراً كما قال ابن حجر تبين يقينا ضعف الإسناد فإذا أضيف العلتين السابقتين كون المتن فيه زيادة منكرة لمخالفتها لرواية البخاري في صحيحه 2699 والتي فيها: ((أشبهت خلقي وخلقي)) الصحيحة ولكن لا يوجد فيها قضية الحجل أو الرقص, فحقيق بها أن تكون منكرة لا يجوز الاعتماد عليها ولهذا ضعفت هذه الزيادة في تحقيقي لمسند علي رضي الله عنه. 7/2924

     والخلاصة أن الرقص الصوفي إنما هو نوع من العبث الصوفي وليس هو من دين الله تعالى في شيء فاحذر أخي المسلم ! من مخالفة نهج الصحابة والتابعين جعلنا الله وإياك من الهداة المهتدين آمين

     كتبه: الدكتور علي رضا بن عبد الله

cytotec abortion buy abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion abortion pill medical abortion pill online
cytotec abortion how to order the abortion pill online where to buy abortion pills online
where can i buy abortion pills buy abortion pills online buy the abortion pill online
where can i buy abortion pills abortion pill buy the abortion pill online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
medical abortion pill online go abortion pill buy online
medical abortion pill online abortion pill abortion pill buy online
where to buy abortion pill ordering abortion pills to be shipped to house order abortion pill online
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband how to cheat on wife
the unfaithful husband dating for married people how to cheat on wife
read here reasons people cheat
why women cheat in relationships why women cheat on husbands how many guys cheat
I cheated on my girlfriend click click
I cheated on my girlfriend meet and cheat click
read read
want my wife to cheat my husband almost cheated on me married cheaters


أعلى  
 
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...
ما يفترونه من سماع النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخضر ، وبعثه أنس يسأله أن...


فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت...
قال الحافظ ابن القيم "رحمه الله" في فصل عقده لأحاديث مشهورة باطلة من ((نقد المنقول والمحك...
اشتراك
انسحاب